الحكومة الإسبانية تزود سلطات الناظور بسيارات رباعية الدفع وكاميرات بحجم 6 ملايير لحماية سياج مليلية المحتلة

أطلقت الحكومة الإسبانية مناقصة جديدة لشراء سيارات متجهة إلى المغرب، بهدف تزويد سلطات المغربية بوسائل جديدة لـ”إدارة الحدود”. حيث سيتم شراء اقتناء سيارات رباعية وعربات بقيمة تقدر بنحو 4.5 مليون يورو؛ وهو رقم سيرتفع إلى ما يقرب من 5.45 مليون ( حوالي 6 ملايير سنتيم ) عندما يتم تضمين الضرائب.

وأشارت صحيفة ” Vozpópuli” الإسبانية، إلى أن هذه السيارات ستضاف إلى شحنات أخرى سابقة، حيث تم تسليم مركبات أو شاحنات أو قوارب أخرى للطرق الوعرة إلى المغرب، بالإضافة إلى تسليم 120 مليون يورو من الأموال غير القابلة للاسترداد لـ”تعزيز نظامها الحدودي”.

وأضاف المصدر ذاته، أن المشروع الذي ترأسه المؤسسة الدولية والأيبيرية الأمريكية لإدارة السياسة العامة (FIIAPP) – والمكلفة بشراء المركبات الجديدة، اشترطت أن يتضمن الضمان الفني وما يترتب على ذلك من تسليم المواد في المغرب. مضيفا أنه سيتعين على الشركات المهتمة بالمشاركة في مناقصة الشراء تضمين برنامج تدريبي لوكلاء المملكة المغربية في صيانة العربات.

وأشار المصدر ذاته، إلى ان هذا الإجراء مشابه لعمليات الاستحواذ السابقة التي نفذتها نفس المؤسسة، والتي تنفذ هذه المشاريع “على أساس دعم إدارة الحدود وبرنامج الهجرة في المغرب، الممول من خلال صندوق الاتحاد الأوروبي الاستئمان للطوارئ لأفريقيا”.

وكشفت الصحيفة أن الحكومة وافقت في غضون عامين فقط ومن خلال FIIAPP على شراء 18 شاحنة صهريجية و 220 مركبة لجميع التضاريس و 130 مركبة مزودة بشبكات (لحماية النوافذ) و 18 شاحنة لنقل القوات، بالإضافة إلى خمسة قوارب إضافة إلى 65 كاميرا حرارية مزودة بأجهزة تحديد المواقع، و 98 جهاز عرض للكاميرات الحرارية المحمولة، و 25 نظارة للرؤية الليلية ومواد اتصالات بحرية مختلفة ، ستخصصها للقوات المغربية بالناظور لحماية حدود مليلية.

ويُعتبر شراء هذه الوسائل جزء من مشروع مستقل فيما يتعلق بتسليم مواد سنوية تبلغ قيمتها حوالي 30 مليون يورو تقدمها وزارة الداخلية إلى المغرب، على الرغم من أنها مخصصة أيضًا لإدارة الحدود. حيث أضافت الصحيفة أنه في هذه الحالة، “المشاركة في تمويل نفقات قواتها الأمنية الناتجة عن إدارة الحدود ومكافحة الهجرة غير النظامية” والمخصّصة لميزانيات وزير الدولة لشؤون الأمن”.

وأضافت الصحيفة أنه “على وجه التحديد، تخصص الأموال التي قدمتها الإدارة التي يرأسها فرناندو غراندي مارلاسكا “لدفع البدلات والحوافز للأفراد المنتشرين والأفراد المكلفين بمراقبة الحدود”، و”صيانة وإصلاح البنى التحتية”، و”نفقات الدوريات والمراقبة البحرية والساحلية والساحلية “، إضافة إلى “عودة المهاجرين غير النظاميين في الأراضي المغربية “أو” الكشف عن COVID-19 للأفراد المنتشرين “على الحدود بين إسبانيا والمغرب”.

وأشارت إلى أنه “بالمثل، أرسل القسم الذي يرأسه فرناندو غراندي مارلاسكا إلى الرباط ما لا يقل عن 75 مركبة لجميع التضاريس وعشرة مناظير للرؤية الليلية وخمسة أجهزة تحليل غاز محمولة”.

وفقًا لآخر البيانات التي قدمتها وزارة الداخلية الإسبانية، حسب المصدر ذاته، فقد دخل في عام 2022، ما يصل إلى 2289 شخصًا لسبتة ومليلية المحتلتين عن طريق البر وبصورة غير منتظمة – مقارنة بـ 1845 في العام السابق، وكان أبرز ما حدث في المدينة الأخيرة في شهر يونيو حيث حاول ما يقرب من 2000 مهاجر الوصول في وقت واحد وفقد 23 شخصًا على الأقل حياتهم.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

28 مارس 2024

سيصل ثمنها 130 درهم … خلال إنعقاد المجلس الحكومي ، أخنوش يؤكد بدء رفع الدعم عن “البوطا”

28 مارس 2024

قام بنشر طريقة لتصنيع القنابل … اعتقال جهادي من أصل مغربي بإسبانيا

28 مارس 2024

الجامعة الملكية لكرة القدم تطلق طلب عروض من أجل أشغال بناء الملعب البلدي لجماعة بني أنصار

28 مارس 2024

خطير : عضو بجماعة أحفير يتهم الرئيس بالإتجار في البشر عبر إتفاقية توأمة مع بلدية فرنسية

28 مارس 2024

المغاربة في مسيرة ضخمة ليلة غد الجمعة تضامنا مع الشعب الفلسطيني

28 مارس 2024

بسبب الأمطار القوية جدا … تعطيل الدراسة ليومين بإقليم الحسيمة إبتداء من غد الجمعة

28 مارس 2024

نشرة إنذارية : أمطار قوية جدا بالمغرب ستصل إلى 130 ملم بجهة الشمال والريف الغربي والغرب ودكالة وآسفي

28 مارس 2024

إغلاق 3 مقالع كبيرة بإقليم الناظور إثنان بجماعة بني سيدال لوطا والثالث بأولاد ستوت

28 مارس 2024

بسبب ضعف النجاح … الحكومة تلغي نتائج امتحان السياقة وتمنح فرصة جديدة للراسبين

28 مارس 2024

الحكومة الإسبانية تنشر تعديلات قانونية تسمح بإستقدام ألاف السائقين المغاربة العمل لديها دون تغيير رخصهم

28 مارس 2024

الجمارك المغربية تحجز 72 كلغ من مخدر الحشيش بباب سبتة

28 مارس 2024

رغم القطيعة … الجزائر تعيّن قنصلين جديدين لها في الدار البيضاء ووجدة

28 مارس 2024

تقدم ميناء طنجة المتوسط يعزز مكانته في قائمة أفضل 20 ميناء عالميًا

28 مارس 2024

المملكة المغربية تتجه نحو استغلال الذكاء الصناعي لتطوير زراعة الكيف المقنن

28 مارس 2024

رقم معاملات صوناسيد “الناظور-الجرف الأصفر” يقفز الى 4908 مليون درهم