ميناء الناظور الكبير نقطة إنطلاق مغربية نحو شرق وشمال المتوسط

تشتغل المملكة المغربية على قدم وساق من أجل اخراج مشروع ميناء الناظور إلى حيز الوجود في أقرب وقت، ليشكل نقطة جذب لاستثمار الخارجي لمنطقة شمال وشرق المغرب وكذا انطلاقة أخرى نحو بلدان شرق وشمال المتوسط.

ويعتبر الميناء، بوابة الدخول والخروج الرئيسية للبضائع للجهة الشرقية. ويضع رهن إشارة الفاعلين الاقتصاديين في الجهة مرافق كبيرة متعددة الاختصاصات ومتخصصة، لاسيما لمعالجة المعادن الخامة والنقل الطرقي الدولي ونقل المحروقات ونقل المسافرين.

حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بميناء الناظور “ويست ميد” ما يصل إلى 85٪، حيث ستنتهي الاشغال حسب توقعات المهندسين، خلال النصف الثاني من سنة 2024، ومن المنتظر أن تبلغ طاقته الاستيعابية 3.5 مليون حاوية سنويًا، كما يُنتظر من هذا المشروع أن يخلق 90 ألف فرصة شغل.

كما يُرتقب أن صبح ميناء الناظور غرب المتوسط، واحد من أكبر الموانئ القارة الإفريقية، وذلك بفضل موقعه المثالي الواقع على طريق المبادلات التجارية، بين أوروبا وإفريقيا، خاصة وأن المغرب يحظى بالعديد من المزايا، سواء كدولة منتجة أو كمركز لوجستي، داع صبته بعد النتائج التي حققها شقيقه الأكبر، ميناء طنجة المتوسط.

وحسب معطيات وبيانات شركة “الناظور غرب المتوسط “، سيتكون الميناء في مرحلته الأولى من حاجز أساسي طوله حوالي 4200 مترا وحاجز مينائي ثانوي طوله حوالي 1200 مترا، مع محطة لمعالجة الحاويات برصيف يتم على 1520 مترا وبعمق مياه يصل إلى 18 مترا، وأراض مسطحة تمتد على 76 هكتارا، مع إمكانية بناء رصيف آخر للحاويات.

وسيحتوي المركب المينائي أيضا على محطة للمحروقات مع 3 مراكز للمواد البترولية بعمق 20 مترا، ومحطة خاصة بالفحم برصيف يصل طوله إلى 360 مترا وبعمق يصل إلى 20 مترا، ومحطة للأنشطة المختلفة، ورصيف مخصص للشاحنات ورصيف للخدمات.

ومن حيث القدرة السنوية، ستتيح هذه البنية التحتية إمكانية معالجة 3 ملايين حاوية من حجم 20 قدما، مع إمكانية زيادة هذه السعة بمقدار 2 مليون حاوية إضافية، بالإضافة إلى 25 مليون طن من المحروقات، و7 ملايين طن الفحم، و3 مليون طن من مختلف البضائع.

وحول موقعه الجغرافي، يقع هذا المشروع الكبير، على خليج بطويا (إقليم الناظور)، وهو قريب جدا من طرق الشحن الرئيسية بين الشرق والغرب لنقل الحاويات ومنتجات النفط والغاز في جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وبالموازاة مع البنيات التحتية المينائية، سيتم تطوير مناطق صناعية ولوجستية وخدماتية في المنطقة الحرة المحاذية للميناء وفي منطقة التطوير، والمخصصة لاحتواء الوحدات الصناعية المختصة في المهن العالمية للمغرب.

ولبلورة دور محرك التنمية الذي يجب أن تضطلع به البنية التحتية للميناء الجديد لتنمية الاقتصاد الإقليمي والوطني، تم وضع مشروع طريق سريع يربط كرسيف بالناظور على سكة الإنجاز، بغلاف مالي يقدر بنحو 5.5 مليار درهم.

وتم التوقيع على اتفاقية تدبير المشروع المفوض والمتعلق بإنجاز هذا الورش في ماي 2021 من قبل وزارة التجهيز والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، حيث سيمتد الطريق السيار الجديد على طول 104 كيلومترات، وسيربط بين مدينة الناظور وميناء “الناظور غرب المتوسط ” بشبكة الطرق السريعة الوطنية.

ومع الطريق السيار وجدة – جرسيف، والطريق السريع وجدة – الناظور، فإن المحور الطرقي المستقبلي، الذي سيتطلب 5 سنوات من العمل، بما في ذلك مرحلة تصفية الصفقات، سيسمح بإنشاء مثلث طرقي مهيكل للمنطقة الشمالية والمنطقة الشرقية، قادر على دعم تنمية هذه الأخيرة ومواكبة ازدهار وتطور اقتصادها.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

25 أبريل 2024

بعد فشلها في تأسيس إتحاد ثلاثي مع تونس وليبيا …. الجزائر : لا بديل عن إتحاد المغرب العربي

25 أبريل 2024

بعد تهديده تقديم إستقالته من رئاسة الحكومة … الادعاء الإسباني “يسقط” متابعة ضد زوجة رئيس الحكومة بيدرو سانشيز

25 أبريل 2024

رغم تعليمات عامل إقليم الناظور خلال زيارته للمنطقة … باشا جماعة رأس الماء يعجز عن تحرير الملك العمومي

25 أبريل 2024

توقيف مغربي وجزائري ينشطان في عمليات السرقة والسطو على ممتلكات الغير بإسبانيا

25 أبريل 2024

فتوى النظام الجزائري الغبي … فريق اتحاد العاصمة يقرر السفر إلى بركان مع شرط عدم إرتداء قميص يحمل خريطة المغرب

25 أبريل 2024

بسبب إضراب للمراقبين الجويين … إلغاء أكثر من 40 رحلة جوية إلى المغرب من مطارات فرنسية

25 أبريل 2024

فضيحة … تحايل مستشار جماعي بالناظور على القانون يمكنه من بناء مجموعتين سكنيتين برخصة واحدة

25 أبريل 2024

مواجهة بالأسلحة النارية بين عصابات في السجن تخلف مقتل عدة معتقلين

25 أبريل 2024

رئيس جماعة بنسليمان يخضع لتحقيق مطول أمام الفرقة الوطنية

25 أبريل 2024

بعد أن كان مقررا الزيادة فيها … حكومة أخنوش تتراجع عن رفع قيمة “غاز البوطا”

25 أبريل 2024

إقبال كبير على تراخيص “مخدر الكيف” بالمغرب

25 أبريل 2024

حصري : المحكمة تدخل دعوى إسقاط محمد أوزين كأمين عام لخزب الحركة الشعبية للمداولة والنطق بالحكم في 16 ماي المقبل

25 أبريل 2024

بعد الهزيمة ب 3 / صفر … رسميا : غدا الجمعة سيحط فريق إتحاد “كابرانات” العاصمة الجزائري بوجدة عبر طائرة مصرية لمنازلة فريق نهضة بركان

25 أبريل 2024

حماس تقترح هدنة لمدة 5 سنوات مع إسرائيل..بين الجدية والتحديات

25 أبريل 2024

فضيحة الفساد تصل إلى أعلى المستويات في روسيا