هكذا أطاحت المخابرات بـعناصر ”داعش” في ملف جريمة قتل وإحراق “البوليسي هشام”

تأخر الشرطي هشام عن تسجيل خروجه، زرع الشك في نفوس زملائه، فتحركت دورية إلى مكان عمله بالطريق الساحلية التابعة لنفوذ شرطة الرحمة، فعثر بعد مسح أولي على نظارات خاصة به ملطخة بالدماء وبجانبها كاميرا وظيفية كانت في عهدة الشرطي، الأمر الذي أدى إلى حالة استنفار، ليبقى الجميع في حالة ترقب لمعرفة ظروف اختفاء رجل الأمن.

ظل البحث عن الشرطي إلى صباح الخميس الموالي، إذ تم إبلاغ الشرطة بوجود جثة متفحمة داخل قناة للمياه بدوار الخدادرة جماعة الساحل ببرشيد من طرف راعي غنم، فهرعت دورية الشرطة إلى عين المكان، وبعد المعاينة الأولية تبين أن صاحب الجثة يرتدي زيا رسميا لموظفي الأمن، ليتم إخبار عناصر الدرك الملكي بمركز حد السوالم والتي حلت بعين المكان، حيث باشرت فرقة خاصة منها تحقيقاتها انطلاقا من مكان اختفاء الشرطي من خلال تمشيط المنطقة معززة بالكلاب المدربة، مرجحة أن يكون الجناة المفترضون قد عمدوا إلى تصفية الضحية بمكان عمله، والتخلص من الجثة عبر نقلها بواسطة ناقلة ليتم رميها بالقناة المذكورة، مستغلين الليل وغياب المارة وإضرام النار فيها، بعدما استولوا على مسدسه الوظيفي وأصفاده.

جريمة هزت الرأي العام الوطني، استنفرت جهاز الشرطة والفرق المشاركة في رصد وتتبع خيوط الحادثة، للوصول إلى منفذي هذا الفعل الإجرامي، من خلال الاستعانة بالمعطيات التقنية للشبكات الهاتفية وعملية الرصد..مرت الأيام والبحث جاري ومصالح الفرقة الجنائية الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء تكثف تحقيقاتها الماراثونية، بتنسيق مع مصالح “الديستي”.

الفرق الأمنية في بحثها راهنت على مسار عشرات الأرقام الهاتفية المتداخلة أو ذات علاقة بالموضوع، خاصة منها تلك التي تزامن وجود أصحابها بمكان عمل شرطي المرور على مستوى الطريق الساحلية قبل اختطافه، بحيث استمعت عناصر الأمن إلى عدد من الأشخاص، من بينهم فتاة.

انطلقت أحاديث المقاهي عن دوافع الجريمة وربطها بمواضيع شتى، تسربت الأحاديث إلى مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يتحدث شقيق الشّرطي المغدور، في تدوينة “فيسبوكية”، قائلا إن “رجال الشرطة مشكورين لا ينامون، وفي تواصل معنا صباح مساء، وأؤكد لا شيء مما هو موجود على مواقع التواصل حقيقة.. والتحقيقات لازالت جارية”، مضيفا في رسالته أن “أي سنتيم كتربحوه على ظهر خويا وقضيّتو أنا والله ما مْسامحكم، تلعبون بمشاعر أمي المكلومة.. الله ياخدْ فيكم الحق تخرجوا أخبار كاذبة”.

استمرت التأويلات حول دوافع القتل والجريمة الشنعاء، إلى حدود يوم أمس الثلاثاء، قبل أن يُقطع الشك، من خلال توقيف ثلاثة متطرفين موالين لتنظيم “داعش الإرهابي”، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 15 مارس الجاري، للاشتباه في تورطهم في ارتكاب جريمة القتل العمد في إطار مشروع إرهابي، والتي كان ضحيتها شرطي أثناء مزاولته لمهامه.وأسفرت العملياتمن توقيف المشتبه فيهم بكل من مدينة الدار البيضاء وبمنطقة “سيدي حرازم” ضواحي مدينة فاس، قبل أن يتم توقيف المشتبه فيه الثالث في عملية لاحقة بالدار البيضاء.

المعلومات الأولية للبحث تشي أن أن المشتبه فيهم أعلنوا مؤخرا “الولاء” للأمير المزعوم للتنظيم الإرهابي “داعش”، وصمموا العزم على الانخراط في مشروع إرهابي محلي بغرض المساس الخطير بالنظام العام، حيث قرروا استهداف أحد موظفي الأمن بغرض تصفيته جسديا والاستيلاء على سلاحه الوظيفي، لغرض ارتكاب جريمة السطو على وكالة بنكية، تم تحديد مكانها مسبقا والاتفاق على طريقة اقتحامها، وذلك بغرض تحصيل العائدات المالية لهذا الفعل الاجرامي. فالتحقيقات أبانت أن المشتبه فيهما الأول والثاني هما من تكلفا بالتنفيذ المادي لجريمة القتل العمد والتمثيل بجثة الشرطي الضحية، بعدما تربصا به في مكان اشتغاله بمدارة طرقية في حصة عمله الليلي، وقاما بتعريضه لاعتداءات جسدية بواسطة السلاح الأبيض، قبل أن يعمدا إلى سرقة سيارته الخاصة وسلاحه الوظيفي وإضرام النار في جثته بمنطقة قروية.

كما أوضحت مسارات البحث كذلك أن المشتبه فيهما قاما بالتنسيق مع المشتبه فيه الثالث، والذي يحمل نفس المخططات المتطرفة، وذلك لتغيير معالم الجريمة وطمس الأدلة من خلال إضرام النار عمدا في السيارة الخاصة بالشرطي الضحية.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

19 أبريل 2024

الإتجار في مواعيد “الفيزا” يصل وزير الخارجية المغربي

19 أبريل 2024

إستعدادا لمونديال 2030 … مشروع ضخم لتطوير كرة القدم بالمغرب

19 أبريل 2024

طائرة هليكوبتر مغربية تحط بإسبانيا

19 أبريل 2024

إستقلاليو زايو يقاطعون المؤتمر الإقليمي لحزب الميزان بالناظور الذي ترأسه مضيان المفتخر ب “إغتصاب” زميلته

19 أبريل 2024

إدارة سجن الجديدة 2 تنفي تجويع السجناء

19 أبريل 2024

عصابة الجزائر تحتجز فريق نهضة بركان بمطار الهواري بومدين قبل منازلة فريقهم المحلي

19 أبريل 2024

مهاجم بحزام ناسف يدخل قنصلية إيران في باريس

19 أبريل 2024

غدا السبت سيشهد ميلاد دولة “القبايل” بالأمم المتحدة … ودول تبدي اهتمامها بمستعمرة الجزائر

19 أبريل 2024

شرطة الدار البيضاء تعتقل مجموعة من المجانين بعد تنفيذ عملية قتل مروعة

19 أبريل 2024

هزة أرضية تضرب منطقة فاس

19 أبريل 2024

الدرك يتردد على المكان … جماعة أغبال ببركان تشتكي الدعارة والمخدرات ومختلف الموبقات بمقهى “زاو زاو”

19 أبريل 2024

الطيور تمنع طائرة الخطوط الملكية المغربية من الإقلاع بمطار باريس

19 أبريل 2024

حزب الاستقلال يفتح باب الترشح للجنته التنفيذية بشروط

19 أبريل 2024

نشرة إنذارية : أمطار ورياح قوية مع تشكل غبار بالمغرب

19 أبريل 2024

مريضة نفسيا وتتابع علاجها منذ مدة … منع بطلة ( المواعدة الجنسية ) التي تتحدر من الدريوش من مغادرة التراب المغربي