فرنسا تنفي مجددا وجود أزمة مع المغرب ، وسفيرها بالرباط : هناك سوء تفاهم بسيط !!

نفت باريس مجددا وجود أزمة صامتة مع المغرب، رغم أن الأمر تفنده عدة وقائع، ومنها عدم تحديد موعد رسمي لزيارة الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون إلى المغرب، رغم تأكيد وزيرة خارجيتها كاثرين كولونا، أثناء زيارتها للرباط ولقائها بنظيرها ناصر بوريطة، أن موعد زيارة ماكرون ستكون خلال الربع الأول من سنة 2023.

جاء ذلك على لسان السفير الفرنسي في المغرب، كريستوف لوكورتييه، الذي نفى وجود أزمة دبلوماسية بين الرباط وباريس، لكنه أقر “بسوء تفاهم في وجهات نظر”، حسب ما أوردته صحيفة “laopiniondezamora” الإسبانية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن “العلاقات التاريخية بين فرنسا والمغرب تمر بفترة مضطربة، حيث لم يكن للرباط سفير في العاصمة الفرنسية منذ ما يقرب من شهرين ، في حين تتضاعف الانتقادات للحكومة الفرنسية في الرباط بسبب موقفها من الصحراء المغربية وقرار البرلمان الأوروبي في يناير الذي انتقد المملكة المغربية.

وأضافت المصادر ذاتها، أن “السلطات الفرنسية مترددة في الاعتراف بهذه الأزمة الدبلوماسية الخفية، على الرغم من الخلافات الواضحة بين باريس والرباط”، مشيرة إلى أن المغرب يضغط على فرنسا كي تحذو حذو الولايات المتحدة وإسبانيا وتعترف بمغربية الصحراء. لكن فرنسا تعارض ذلك. وهي لا تفعل ذلك فقط من أجل احترام قرارات الأمم المتحدة ، ولكن أيضا لتفادي إغضاب السلطات الجزائرية.

واعتبرت المصادر ذاتها، أن “الدبلوماسية الفرنسية في السنوات الأخيرة ركزت على توازن دقيق قائم على تركيز جهودها على الجزائر، على أمل ألا يؤثر ذلك على العلاقات مع الرباط”.

ونقلت صحيفة ”جون أفريك”، في وقت سابق، عن مسؤول مغربي أن العلاقات بين البلدين “ليست ودية ولا جيدة”، سواء بين الحكومتين أو بين القصر الملكي والإليزيه.

وجاء تصريح المسؤول المغربي، ردا على تصريحات الرئيس الفرنسي خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب خطابه المكرس للعلاقات بين فرنسا وأفريقيا، في 27 فبراير في قصر الإليزيه، والتي أكد فيها على أن العلاقات مع الملك محمد السادس كانت “ودية”، وستبقى كذلك”،

وأضافت الصحيفة أن، نقلا عن المسؤول نفسه، أنه “تم إخفاء نقاط التوتر الأخرى عمداً، بما في ذلك التقييد التعسفي للتأشيرات والحملة الإعلامية والمضايقات القضائية “.

وسجل المصدر الحكومي، حسب المجلة الفرنسية أن “مشاركة وسائل إعلام فرنسية ودوائر القرار بباريس في ظهور قضية بيغاسوس والترويج لها لا يمكن أن تتم دون تدخل السلطات الفرنسية، وهو نفس الامر بالنسبة لتصويت البرلمان الأوروبي دون التعبئة النشطة لمجموعة التجديد التي تهيمن عليها الأغلبية الرئاسية الفرنسية، التي تعتبر روابطها بالإليزيه معروفة للعموم”.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

19 أبريل 2024

عصابة الجزائر تحتجز فريق نهضة بركان بمطار الهواري بومدين قبل منازلة فريقهم المحلي

19 أبريل 2024

مهاجم بحزام ناسف يدخل قنصلية إيران في باريس

19 أبريل 2024

غدا السبت سيشهد ميلاد دولة “القبايل” بالأمم المتحدة … ودول تبدي اهتمامها بمستعمرة الجزائر

19 أبريل 2024

شرطة الدار البيضاء تعتقل مجموعة من المجانين بعد تنفيذ عملية قتل مروعة

19 أبريل 2024

هزة أرضية تضرب منطقة فاس

19 أبريل 2024

الدرك يتردد على المكان … جماعة أغبال ببركان تشتكي الدعارة والمخدرات ومختلف الموبقات بمقهى “زاو زاو”

19 أبريل 2024

الطيور تمنع طائرة الخطوط الملكية المغربية من الإقلاع بمطار باريس

19 أبريل 2024

حزب الاستقلال يفتح باب الترشح للجنته التنفيذية بشروط

19 أبريل 2024

نشرة إنذارية : أمطار ورياح قوية مع تشكل غبار بالمغرب

19 أبريل 2024

مريضة نفسيا وتتابع علاجها منذ مدة … منع بطلة ( المواعدة الجنسية ) التي تتحدر من الدريوش من مغادرة التراب المغربي

19 أبريل 2024

التحديات المالية والمهنية في الإذاعة والتلفزة المغربية … نداء للعدالة والإصلاح

19 أبريل 2024

فضيحة الشيك الملياري المزور التي قد تسقط مافيا التهريب الدولي للمخدرات بأحفير ورئيس الجماعة وعصابة مسخرة إدعت أنها ضحية هجرة !!

19 أبريل 2024

التوزيع الغير عادل للسياح …النشاط السياحي في مدينة مراكش خلال شهر واحد ما يعادل ما تحققه جهة درعة خلال فترة سنة ونصف

19 أبريل 2024

إحباط عملية تهريب للكوكايين في طنجة.. الشرطة تلقي القبض على ثلاثة مشتبه بهم

19 أبريل 2024

عندما يبحث “اللقيط” عن هوية مزعومة … الجزائر ترشح “الزليج المغربي” ضمن لائحة التراث اللامادي لدى اليونسكو