الحكومة الإسبانية على ثقة من أن قمة الرباط ستنهي الأزمات مع المغرب

قالت صحيفة “إلفارو”، إن الحكومة الإسبانية، “تعتبر قمة هذا الأسبوع مع المغرب محطة مهمة يمكن أن تحسم علاقة ثنائية تقضي إلى الأبد على الأزمات الدبلوماسية التي دأب البلدان على تنظيمها بشكل دوري”.

وأضافت الصحيفة نفسها أنه “من هنا تأتي الأهمية التي توليها السلطة التنفيذية الإسبانية لهذا الاجتماع في الرباط يومي 1 و 2 فبراير والذي سيحضره رئيس الوزراء بيدرو سانشيز مع اثني عشر من وزرائه.

وأبرز المصدر ذاته، أن “حزب بديموس” لم ينتقد بعد هذا التشكيل بشدة قرار سانشيز بتغيير السياسة الإسبانية فيما يتعلق بالصحراء”، مبرزة أن “عدم حضورهم لا يعني، بحسب مصادر حكومية، حذف أي موضوع يهم البلدين من أجندة القمة، ويمكن أن يكون من حق أحد هؤلاء الوزراء”.

وسيحضر الاجتماع المغربي الإسباني رفيع المستوى، وفد كبير من اثنا عشر وزيرًا إسبانيًا يرأسهم سانشيز، بمن فيهم النائبان الأول والثالث لرئيس الحكومة، نادية كالفينو وتيريزا ريبيرا، وكذا وزراء الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، والداخلية، فرناندو جراندي مارلاسكا، والعدالة، بيلار لوب.

وأشار المصدر نفسه، إلى أنه سيتم عقد سيعقد اجتماعات قطاعية بين الوزراء الإسبان مع نظرائهم المغاربة، كما سيعقد سانشيز اجتماعا مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مشيرا إلى “احتمال أن يستقبل الملك محمد السادس رئيس الحكومة الإسبانية”.

وأكدت الصحيفة، أن “السلطة التنفيذية الإسبانية، تولي أهمية كبيرة لهذه القمة لأنه بعد اجتماع سانشيز مع محمد السادس في أبريل الماضي وإعلان البلدين الذي تم الإعلان عنه آنذاك، فإنها تعتبر أن قمة الرباط ستكون التطبيع الكامل للعلاقات”. مؤكدة أن “هناك قناعة بأنه سيساعد على إرساء أسس متينة تجعل من الممكن وضع حد نهائي للخلاف الدبلوماسي الذي حدث بين إسبانيا والمغرب على أساس منتظم”.

وأشار المصدر عينه، إلى أنه “تم توجيه العلاقة بعد الرسالة التي أرسلها سانشيز إلى الملك المغربي والتي اعتبر فيها اقتراح الحكم الذاتي الذي قدمته بلاده في عام 2007 في مواجهة نزاع الصحراء باعتباره “الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية” لحلها”.

وأضاف المصدر عينه، أنه “سيتم التوقيع على عشرين اتفاقية في مختلف المجالات في القمة، حيث من المتوقع إحراز تقدم في قضايا محددة مثل الافتتاح الكامل للجمارك التجارية في سبتة ومليلية المحتلتين، وهناك قضايا، ومن بينها افتتاح معهد سرفانتس، وهو هدف تم العمل عليه وتؤكد الحكومة أنها لا تزال لا تعرف ما إذا كان سيكون أحد ثمار القمة”.

وأكدت “الحكومة الإسبانية، أهمية العلاقة مع المغرب في مجالات مثل التجارة أو الهجرة أو الأمن وتؤكد أن كل ذلك سيتم بحثه في الرباط”، بحسب المصدر ذاته.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

19 أبريل 2024

المنتخب المغربي داخل القاعة يصل نهائي بطولة كأس إفريقيا للأمم

19 أبريل 2024

خروج فقراء المغرب إلى الشارع إحتجاجا على توقف صرف الدعم الاجتماعي المباشر

19 أبريل 2024

بنعبد الله رئيس نهضة بركان ينسحب من اجتماع “الكاف” بمطار الهواري بومدين بعدما اقتحمه مسؤولون مخابراتيون جزائريون

19 أبريل 2024

الإتجار في مواعيد “الفيزا” يصل وزير الخارجية المغربي

19 أبريل 2024

إستعدادا لمونديال 2030 … مشروع ضخم لتطوير كرة القدم بالمغرب

19 أبريل 2024

طائرة هليكوبتر مغربية تحط بإسبانيا

19 أبريل 2024

إستقلاليو زايو يقاطعون المؤتمر الإقليمي لحزب الميزان بالناظور الذي ترأسه مضيان المفتخر ب “إغتصاب” زميلته

19 أبريل 2024

إدارة سجن الجديدة 2 تنفي تجويع السجناء

19 أبريل 2024

عصابة الجزائر تحتجز فريق نهضة بركان بمطار الهواري بومدين قبل منازلة فريقهم المحلي

19 أبريل 2024

مهاجم بحزام ناسف يدخل قنصلية إيران في باريس

19 أبريل 2024

غدا السبت سيشهد ميلاد دولة “القبايل” بالأمم المتحدة … ودول تبدي اهتمامها بمستعمرة الجزائر

19 أبريل 2024

شرطة الدار البيضاء تعتقل مجموعة من المجانين بعد تنفيذ عملية قتل مروعة

19 أبريل 2024

هزة أرضية تضرب منطقة فاس

19 أبريل 2024

الدرك يتردد على المكان … جماعة أغبال ببركان تشتكي الدعارة والمخدرات ومختلف الموبقات بمقهى “زاو زاو”

19 أبريل 2024

الطيور تمنع طائرة الخطوط الملكية المغربية من الإقلاع بمطار باريس