البرلمان “الأنديني” ينقلب على المغرب ويعلن دعمه للبوليساريو

شكلت كلمات رئيسة البرلمان “الأنديني”، وعضوة مجلس الشيوخ الكولومبي، غلوريا فلورس، “صدمة” داخل الوسط السياسي بالمغرب، لما يعد ذلك من تجاوز “ملحوظ” للعلاقات الودية التي تجمع برلمان المملكة مع نظيره اللاتيني.

وقبل شهور من هجوم البرلمان “الأنديني” الأخير على الوحدة الترابية للمملكة، كانت مدينة العيون المغربية، مسرح أشغال الجلسة العامة الأولى في تاريخ البرلمان “الأنديني” بخارج دول المنظمة، وهي التي جاءت كتعبير صريح على قوة العلاقات بين الطرفين ودعم شعوب الدول اللاتينية للوحدة الترابية للمملكة.

وفي خضم هاته الجلسة التشريعية “التاريخية” للبرلمان الأنديني، قال رئيسه السابق، فيديل إيسبينوزا ساندوفال، إن ” الزيارة إلى مدينة العيون كانت من أجل تقوية وتعزيز روابط الصداقة مع المملكة المغربية من أجل الاستفادة من التجربة المغربية في عدة مجالات لاسيما التكنولوجيات الجديدة وتطوير الرأسمال البشري”.

وتعد الرئيسة الحالية للبرلمان الأنديني، اليسارية غلوريا فلورس، تجسيدا واضحا على استمرار الفكر اليساري الانفصالي بدول أمريكا اللاتينية، غير ما يعد “خطرا” بحسب مراقبين، هو تحدثها باسم دول البرلمان الإنديني، والتي تعرف غالبيتها علاقات صداقة وأخوة مع الرباط، وعكس ما تروج له في تصريحاتها لوسائل الإعلام الجزائرية بأن غالبية الدول تدعم ما يسمى بـ “البوليساريو”.

وتطرح عديد من التساؤلات حول مبررات إقدام الرئيسة الحالية للبرلمان “الإنديني”، على مهاجمة الوحدة الترابية للمملكة في لقاء يجمع الدول الإسلامية، وهو ما أشار له بشكل “صارم”، رئيس الوفد البرلماني المغربي، محمد أوزين، والذي استغرب من دعوة فلورس، إلى الاجتماع بالأساسن وكذا لتعمدها “الهجوم” على الوحدة الترابية للمملكة.

وكان رئيس الوفد البرلماني المغربي، محمد أوزين، قد وجه رسالة شديدة اللهجة إلى مجلس الأمة الجزائري، مطالبا إياه بالتوقف عن مثل هذه الممارسات والتي لا تمت بصلة إلى العروبة والإسلام، داعيا في الوقت ذاته إلى تجاوز المغالطات التي عبرت عنها رئيسة البرلمان الإنديني.

ولم يخرج بعد اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، لإبداء موقفه من تصريحات فلورس، والتي تعد “تجاوزا” في حق المنظمة والتي تعترف بشكل رسمي بالوحدة الترابية للمملكة المغربية.

مقالات ذات الصلة

19 أبريل 2024

طائرة هليكوبتر مغربية تحط بإسبانيا

19 أبريل 2024

إستقلاليو زايو يقاطعون المؤتمر الإقليمي لحزب الميزان بالناظور الذي ترأسه مضيان المفتخر ب “إغتصاب” زميلته

19 أبريل 2024

إدارة سجن الجديدة 2 تنفي تجويع السجناء

19 أبريل 2024

عصابة الجزائر تحتجز فريق نهضة بركان بمطار الهواري بومدين قبل منازلة فريقهم المحلي

19 أبريل 2024

مهاجم بحزام ناسف يدخل قنصلية إيران في باريس

19 أبريل 2024

غدا السبت سيشهد ميلاد دولة “القبايل” بالأمم المتحدة … ودول تبدي اهتمامها بمستعمرة الجزائر

19 أبريل 2024

شرطة الدار البيضاء تعتقل مجموعة من المجانين بعد تنفيذ عملية قتل مروعة

19 أبريل 2024

هزة أرضية تضرب منطقة فاس

19 أبريل 2024

الدرك يتردد على المكان … جماعة أغبال ببركان تشتكي الدعارة والمخدرات ومختلف الموبقات بمقهى “زاو زاو”

19 أبريل 2024

الطيور تمنع طائرة الخطوط الملكية المغربية من الإقلاع بمطار باريس

19 أبريل 2024

حزب الاستقلال يفتح باب الترشح للجنته التنفيذية بشروط

19 أبريل 2024

نشرة إنذارية : أمطار ورياح قوية مع تشكل غبار بالمغرب

19 أبريل 2024

مريضة نفسيا وتتابع علاجها منذ مدة … منع بطلة ( المواعدة الجنسية ) التي تتحدر من الدريوش من مغادرة التراب المغربي

19 أبريل 2024

التحديات المالية والمهنية في الإذاعة والتلفزة المغربية … نداء للعدالة والإصلاح

19 أبريل 2024

فضيحة الشيك الملياري المزور التي قد تسقط مافيا التهريب الدولي للمخدرات بأحفير ورئيس الجماعة وعصابة مسخرة إدعت أنها ضحية هجرة !!