بعد ملحمة تأهل المغرب لِثمن نهائي كأس العالم .. دول وأمراء ومشاهير يُهنؤون المنتخب …. فقط شاشة تبون الرسمية “الأسود” لم تلعب بَعد !

حمزة المتيوي:

لم يكن تأهل المنتخب المغربي إلى ثمن نهائي كأس العالم المقام في قطر أمرا عاديا، بل تحول إلى قصة نجاح مُلهمة لجميع الدول العربية، التي وجدت جماهيرُها نفسها تقف مشجعة لفريقٍ رمته القرعة في إحدى أصعب مجموعات البطولة، يقوده مدرب شاب اسمه وليد الركراكي، قبل بقيادة دفة السفينة التائهة في زمن وحيد خليلوزيتش قبل 3 أشهر فقط من انطلاق الحدث، لكنه استطاع كسب احترام الجميع واستحق التأهل بجدارة عبر مسار مميز يُعد من بين الأفضل في الدور الأول.

لذلك كان طبيعيا أن يتلقى “أسود الأطلس” الإشادة من جميع الدول العربية، وتوالت، منذ تأكيد التأهل لدور ثمن نهائي كأس العالم بقطر، التبريكات والتشجيعات من قيادات بعض البلدان ومسؤوليها إلى جانب مشاهيرها وشخصياتها العامة، لمنتخب حقق أحسن ترتيب لمنتخب عربي في دور المجموعات في كأس العالم، خاصة وأن الأمر يتعلق بمونديال يُقام على أرض عربية، ووسط كل ذلك كان “الاستثناء” المتوقع هو البلد الجار، الجزائر، الذي ذهبت سلطاته بعيدا في تجاهل واقع يفرض نفسه.

تشجيع ودعم من الأمراء

ولم يكن الفوز المغربي على كندا بهدفين لواحد، إيذانا بتأهل “أسود الأطلس” للدور الثاني من المونديال للمرة الثانية في تاريخهم فحسب، بل كان يعني أيضا استمرارهم في المنافسة باعتبارهم المنتخب العربي الوحيد من بين 4 منتخبات عربية شاركت في كأس العالم 2022، ويتعلق الأمر أيضا بالسعودية وتونس والبلد المنظم قطر، وكلها منتخبات أقصيت من الدور الأول مخلفة انطباعات متباينة، لذلك لم يكن غريبا أن يُعد التأهل المغربي إنجازا استحق عليه التهنئة.

إلى ملعب “الثمامة”، رفقة أطفاله لمتابعة المباراة، ووثقت الكاميرات حملهم للأعلام المغربية دعما للمنتخب الذي حقق في البطولة فوزين على كل من بلجيكا وكندا وتعادلا مع كرواتيا، في مباراة حضرها والد الأمير، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزة بنت ناصر، وظهرا أيضا وهما يلوحان بالعلم المغربي.

ومن الإمارات العربية المتحدة، تلقى المغرب أيضا تهنئة من الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الذي كتب على تويتر “مبروك لأسود الأطلس هذا التأهل المستحق، مبروك للشعب المغربي الشقيق. أفرحتم كل العرب من المحيط للخليج”، وأضاف “نتطلع إلى مزيد من الإبداع في دور الـ16، بالتوفيق إن شاء الله”، أما وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، فغرد “أُبارك للمنتخب المغربي الشقيق هذا الانتصار والأداء المميز، وكل التوفيق في الجولة المقبلة بإذن الله”.

ومن العائلة المالكة في الأردن، جاءت التهاني أيضا للمغرب ولمنتخبه الوطني، حيث نشر ولي العهد الأمير الحسين بع عبد الله صورة على حسابه الموثق في “إنستغرام” للجماهير المغربية مرفقا إياها بعبارة “تأهل عظيم للمنتخب المغربي، مبارك لأسود الأطلس”، في حين كتبت والدته الملك رانيا على تويتر “مبارك للمغرب الشقيق التأهل لدور الـ16 في مونديال قطر”.

مقالات ذات الصلة

24 أبريل 2024

خبر غير سار للمغرب … رئيس وزراء إسبانيا يريد تقديم إستقالته

24 أبريل 2024

بنكيران رئيس الحكومة السابق “يعض” أخنوش رئيس الحكومة الحالي مجددا ويتهمه بشراء الناخبين في الانتخابات الجزئية بفاس

24 أبريل 2024

إيبيريا للطيران تعلن تخفيض أثمنة رحلاتها نحو وجهات بالمغرب

24 أبريل 2024

حسب أخنوش : 3,5 مليون أسرة استفادت من الدعم الإجتماعي

24 أبريل 2024

رغم ضغط النقابات والمعارضة في إسبانيا… ارتفاع نسبة المبادلات الفلاحية مع المغرب تجاوزت 40 في المائة

24 أبريل 2024

كأس الكونفدرالية .. رسميا : “الكاف” يعتبر اتحاد العاصمة الجزائري منهزما (3-0) أمام نهضة بركان

24 أبريل 2024

بعد مقال “فضيحة السفر على نفقة مال المنخرطين” … مجلس هيئة المهندسين المعماريين بالناظور-الحسيمة يرد ب “بيان حقيقة”

24 أبريل 2024

اتصالات المغرب تقطع الهاتف الثابت والإنترنيت على جزء كبير من جماعة بني أنصار “فرخانة” منذ شهر

24 أبريل 2024

بعد أن أقرها الوالي السابق أمهيدية … مطالب ساكنة الجماعات الترابية بعمالة وجدة أنجاد تنتظر التنفيذ

24 أبريل 2024

إدانة مسؤولين بموانئ طنجة وتطوان وآسفي وأكادير والناظور والجرف الأصفر والبيضاء بالسجن بسبب الإختلاس والتبديد

24 أبريل 2024

يهم عشاق المعدن الأصفر … أسعار الذهب تواصل الانخفاض

24 أبريل 2024

حزب “علال” يكتسح الإنتخابات التشريعية الجزئية بإقليم بنسليمان

24 أبريل 2024

خطير : رئيس جماعة حاسي بركان بالناظور يرفض نقل شاب أصيب ب “كسر في رأسه” جراء حادث سير !!

24 أبريل 2024

وزارة الإسكان تحيل القانون الجديد المتعلق بالوكالات الجهوية للتعمير إلى الأمانة العامة.. بهدف المصادقة عليه

24 أبريل 2024

“MEDI1” تهاجم مسؤولي 2M