كما هو حال مستشفى الدريوش الذي ولد مشلولا … مستشفيات أخرى أنهيت بها الأشغال ولازالت مغلقة

كما هو حال المستشفى الإقليمي للدريوش، الذي أفتتح قبل أكثر من عام ، بموارد بشرية تم إستعراضها أمام وزير الصحة خلال التدشين ، قبل أن تشد رحيلها إلى مستشفى الحسني بالناظور، حيث يشتغلون ، ليبقى مستشفى الدريوش لحد الآن بدون طواقم طبية ولا ممرضين ، بإستثناء بعض الأفراد المنتسبين لقطاع التمريض ، والذين لن يستطيعوا تقديم أي خدمات للساكنة ، وفي نفس السياق استغرب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، استمرار إغلاق بعض المستشفيات رغم اتمام كل البنيات التحتية المتعلقة بها.

وطالبت، في هذا السياق، البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، لبنى الصغيري، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آآيت الطالب، بفتح بعض المستشفيات العمومية التي اكتمل بناؤها وتجهيزها.

البرلمانية الصغيري نبهت إلى أن وزير الصحة يجب أن يستعجل باتخاذ تدابير حول الخصاص في البنية الصحية بجماعة الشلالات في عمالة المحمدية، وإلى استمرار إغلاق مستشفى محلي ودار للولادة رغم استكمال بناءهما.

وقالت البرلمانية، في سؤال كتابي وجهته لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن “نجاح ورش تعميم التغطية يرتبط تماماً بتوسيع العرض الصحي وتحسينه على صعيد كافة التراب الوطني”.

وأضافت “لا بد من التنويه بما يتم رصده من أغلفة مالية، وما تتم برمجته من مشاريع، لبناء أو تأهيل عدد من الوحدات الصحية بكثيرٍ من مناطق بلادنا. لكن لن يكون لهذه المشاريع أيُّ أثر إيجابي على المواطنات والمواطنين إذا لم يتم افتتاح وتشغيل الخدمات الصحية فعليا”.

وتابع المصدر أن “وضعية جماعة الشلالات بعمالة المحمدية، حيث تم بناء مستشفى محلي ودار للولادة، وصُرفت من أجل ذلك مبالغ مالية مهمة، منذ 6 سنوات، إلا أنهما لا يزالا مغلقين، بشكلٍ غريب، ومتعرضين للإهمال، حتى صارت الأزبال والنفايات تحيط بهما”.

ولفتت البرلمانية الصغيري إلى أنه “في ظل هذه الوضعية، فإنَّ حواليْ 160 ألف نسمة، والذين هم في أمس الحاجة إلى مرفق الخدمة الصحية العمومية، يضطرون، من أجل العلاج أو التطبيب، إلى التوجه نحو مدينة المحمدية، على اعتبار أن المستوصف الصغير المفتوح بالجماعة لا يلبي حاجيات ساكنة الجماعة، مع ما يشكله ذلك من أعباء مادية واجتماعية على هذه الساكنة”.

 

مقالات ذات الصلة

25 أبريل 2024

رئيس جماعة بنسليمان يخضع لتحقيق مطول أمام الفرقة الوطنية

25 أبريل 2024

بعد أن كان مقررا الزيادة فيها … حكومة أخنوش تتراجع عن رفع قيمة “غاز البوطا”

25 أبريل 2024

إقبال كبير على تراخيص “مخدر الكيف” بالمغرب

25 أبريل 2024

حصري : المحكمة تدخل دعوى إسقاط محمد أوزين كأمين عام لخزب الحركة الشعبية للمداولة والنطق بالحكم في 16 ماي المقبل

25 أبريل 2024

بعد الهزيمة ب 3 / صفر … رسميا : غدا الجمعة سيحط فريق إتحاد “كابرانات” العاصمة الجزائري بوجدة عبر طائرة مصرية لمنازلة فريق نهضة بركان

25 أبريل 2024

حماس تقترح هدنة لمدة 5 سنوات مع إسرائيل..بين الجدية والتحديات

25 أبريل 2024

فضيحة الفساد تصل إلى أعلى المستويات في روسيا

25 أبريل 2024

افتتاح مهرجان العلوم بالناظور.. تجمع للمبدعين والمبتكرين

25 أبريل 2024

عرض حكومي يثير جدلاً.. نقابة العمال ترفض الزيادة العامة في الأجور

25 أبريل 2024

البيجيدي يظهر قوة واستقراراً بعد الانتخابات الجزئية.. بن كيران يتحدث

25 أبريل 2024

موظفو القطاع العام يطالبون بزيادات في الأجور والمعاشات ويحذرون من الإضرابات

25 أبريل 2024

مراكش.. فضيحة الاستيلاء على أملاك الدولة بالتلاعب بالقانون

25 أبريل 2024

إطلاق مشروع “الرصد والإبلاغ” لتعزيز الاستدامة في صناعة السيارات المغربية

25 أبريل 2024

فضيحة: تورط رئيس المجلس العلمي المحلي للدريوش في فرار الوعاظ بعد انتهاء مهامهم بفرنسا

25 أبريل 2024

ارتفاع كبير في أعداد العمال المغاربة في إسبانيا