إصابة 4 جنود مغاربة بجروح خطيرة في اشتباكات إثر إشتباكات مع ميليشيا

وأصيب الجنود المغاربة إثر تصدي القوة المغربية وقوة من جيش الكونغو الديموقراطية لهجمات من مليشيات M23 المسلحة، أصيب فردان بطلقات الرصاص وآخران أصيبا جراء سقوط قذائف هاون.
وسيطرت حركة التمرد “إم 23” على أراض في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية السبت، مما دفع بعثة الأمم المتحدة إلى رفع مستوى تأهب قواتها لدعم الجيش الكونغولي.
ذكر سكان ومسؤولون عبر الهاتف لوكالة فرانس برس أن حركة “ام23” سيطرت على بلدتي كيوانجا ومركز روتشورو الواقعتين على محور استراتيجي يربط غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو بمدن الشمال وأوغندا.
تبعد مركز روتشورو حوالى 70 كيلومترا من غوما. كما تم الإبلاغ عن وجود متمردي حركة إم 23 في روغاري، على مسافة 30 كيلومتر ا من غوما والواقعة كذلك على هذا المحور الاستراتيجي. وثمة بينهما، في رومانغابو، قاعدة كبيرة للجيش الكونغولي ومتنزه فيرونغا الوطني.
وقال جاك نيونزيما، ممثل للمجتمع المدني موجود في كيوانجا إن “كيوانجا ومركز روتشورو في أيدي حركة أم23. عقد المتمردون اجتماعين، وطلبوا من السكان مباشرة أعمالهم ومن النازحين العودة إلى قراهم، مؤكدين استتباب الأمن”.
في كيوانجا، قال أحد السكان، إيريك موهيندو، “أحصينا في منطقتنا ثلاثة قتلى، رجل وامرأة وطفلها، قتلوا بقذائف سقطت على المنازل”.
وقال مسؤول في مستشفى روتشورو، طالبا عدم الكشف عن هويته، “سجلت إصابات قليلة في كيوانجا عقب مقاومة بسيطة” مضيفا “عاد الهدوء. بدأ الناس بالتجوال وفتح المتاجر”.
وبعد الظهر، أعلنت الرئاسة الكونغولية أن الرئيس فيليكس تشيسيكيدي سيعقد في كينشاسا “اجتماعا حول الأمن الوطني بالنظر إلى تطور الوضع الأمني في شرق البلاد”.
و”حركة 23 مارس” التي تعرف أيضا باسمها المختصر “إم23” هي ميليشيا كونغولية مؤلفة من أفراد ينتمون إلى عرقية التوتسي. استانفت الحركة في نهاية العام الماضي القتال، متهمة كينشاسا بعدم احترام الاتفاقات الخاصة بإعادة دمج مقاتليها.
وكتبت القوة الأممية على تويتر “مونوسكو تدين بشدة الأعمال العدائية التي تقوم بها حركة 23 مارس وتبعاتها الخطيرة على السكان المدنيين”.
وأوضحت أن مونوسكو “رفعت مستوى التأهب لقواتها المنتشرة لدعم قوات جمهورية الكونغو الديموقراطية في عملياتها ضد حركة 23 مارس. وهي توفر لها الدعم الجوي والمعلومات والمعدات”.
واشارت إلى أنها “تقدم المساعدة الطبية للجنود الجرحى وتقوم برحلات مراقبة واستطلاع لصالح قوات جمهورية الكونغو الديموقراطية”.
واضافت أنها أقامت “مركز ا لتنسيق العمليات” مع قوات جمهورية الكونغو الديموقراطية.
وأكدت مونوسكو في تغريدة أن القبعات الزرق “تمت تعبئتهم لدعم” قوات جمهورية الكونغو الديموقراطية التي يتهمها العديد من الكونغوليين بعدم الكفاءة لمحاربة الجماعات المسلحة التي تنشط في شرق البلاد منذ نحو 30 عام ا.
نشرت الأمم المتحدة بعثة مراقبة في شرق الكونغو عام 1999.
تمكنت حركة 23 مارس في 2012 من الاستيلاء على غوما لفترة وجيزة، قبل أن تتراجع في مواجهة هجوم مشترك شنته قوات الأمم المتحدة وجمهورية الكونغو الديموقراطية.
واثارت عودتها التوتر بين جمهورية الكونغو الديموقراطية ورواندا التي تتهمها كينشاسا بدعم هذه الحركة المتمردة.
وأفاد تقرير أعده خبراء فو ضتهم الأمم المتحدة واطلعت عليه وكالة فرانس في غشت بأن الجيش الرواندي تدخ ل في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية بشكل مباشر ودعم حركة ام23.
وأشار دبلوماسي أميركي في الأمم المتحدة هذا الأسبوع بوضوح إلى “المساعدة التي قدمتها قوات الدفاع الرواندية إلى حركة أم23”.
لكن رواندا تنفي ذلك وتتهم جمهورية الكونغو الديموقراطية التي تنفي بدورها، التعاون مع الجبهة الديموقراطية لتحرير رواندا، هي جماعة مسلحة غالبيتها من مجموعة الهوتو العرقية شاركت في إبادة 1994 في هذا البلد.
أطلقت عدة مبادرات دبلوماسية لمحاولة تجاوز الأزمة لكنها باءت بالفشل .
كواليس الريف:   متابعة

مقالات ذات الصلة

5 ديسمبر 2022

مافيا “الفيزا” تفرض 3000 درهم مقابل حجز المواعيد بالقنصليات الأوروبية بالمغرب

5 ديسمبر 2022

معهد أمريكي يحذر من تداعيات التوتر المتزايد بين المغرب والجزائر

5 ديسمبر 2022

ارتفاع أسعار النفط من جديد تزامنا مع عقوبات جديدة تستهدف روسيا من طرف الغرب المتهور

5 ديسمبر 2022

موقف نبيل للنجم الفرنسي “كيليان مبابي” بعد قيامه بإخفاء إسم شركة الخمور الراعي لجائزة “أفضل لاعب في المباراة”

5 ديسمبر 2022

المغرب أنفق أكثر من 37 مليار دولار لتحديث ترسانته العسكرية

5 ديسمبر 2022

الإعلام الإسباني يصف “أسود الأطلس” بمنتخب الأمم المتحدة الذي تجتمع فيه 6 دول

4 ديسمبر 2022

بلاغ صارم من اللجنة الأمنية لمونديال قطر: لن يسمح للجماهير التي لا تحمل تذاكر بدخول المباريات

4 ديسمبر 2022

الركراكي : سنفوز على إسبانيا بأي طريقة ممكنة

4 ديسمبر 2022

مقهى تبيع تذاكر ب70 درهما لمشاهدة مباراة المغرب أمام إسبانيا داخلها

4 ديسمبر 2022

سقوط قتلى وسط البوليساريو في قصف بـ”الدرون” المغربية

4 ديسمبر 2022

مبابي يتعملق ويحسم صعود فرنسا إلى ربع نهائي كأس العالم !

4 ديسمبر 2022

شارك فيها الآلاف … مسيرة ضخمة في الرباط إحتجاجا على غلاء المعيشة

4 ديسمبر 2022

مدرب كرواتيا : المغرب مرشح للفوز بكأس العالم لكرة القدم

4 ديسمبر 2022

أغلى وأعظم مقاتلة أمريكية “تنهزم” في اليابان

4 ديسمبر 2022

الفساد ثم الفساد وغير الفساد لا مكان له … جماعة شقران بالحسيمة فوق صفيح ساخن بسبب نائب الرئيس