اللائحة : الملك يعين 79 مسؤولا قضائيا كبيرا ، وينهي مهمة الوكيل العام لإستئنافية الناظور

وافق الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، على تعيينات المجلس لمسؤولين قضائيين بعدة محاكم، برسم الدورة الأولى من سنة 2022.

وقد همَّت هذه التعيينات التي حظيت بالموافقة السامية، تسعة وسبعين (79) مهمة من مهام المسؤولية القضائية. وهو ما يمثل أكثر من 35% من مناصب المسؤولية القضائية بمختلف محاكم المملكة. ويتعلق الأمر بـ:

 خمسة (5) رؤساء أولين لمحاكم استئناف؛
 رئيس أول (1) لمحكمة استئناف تجارية؛
 رئيس أول (1) لمحكمة استئناف إدارية؛
 أربعة عشر (14) وكيلاً عاماً للملك لدى محاكم استئناف ضمنهم حكيم العوفي الوكيل العام بالناظور ؛
 وكيل عام للملك (1) لدى محكمة استئناف تجارية؛
 عشرون (20) رئيساً لمحاكم ابتدائية؛
 أربعة (4) رؤساء لمحاكم تجارية؛
 رئيسان اثنان (2) لمحكمتين إداريتين؛
 واحد وثلاثون (31) وكيلاً للملك لدى محاكم ابتدائية.

كما همَّت هذه التعيينات سبع (7) نساء قاضيات، من بينهن خمس قاضيات يتولين المسؤولية لأول مرة، من بين 32 من القضاة الذين أسندت لهم المسؤولية لأول مرة خلال هذه الدورة. وهو ما يمثل نسبة 40,50 % من مجموع مناصب المسؤولية التي شملها التغيير.

وإن المجلس إذ يهنئ المسؤولين القضائيين الجدد على الثقة التي وضعت فيهم، ويحفزهم للاضطلاع بمهامهم بما يلزم من الجدية والحزم، وبمزيد من الإرادة والعزم، واتخاذ المبادرات الهادفة للتطبيق العادل للقانون، وتوفير الظروف اللازمة للمحاكمة العادلة، واحترام الآجل المعقول للبت في القضايا وتنفيذها، يؤكد أن الأمانة العامة للمجلس ستتولى تحديد تاريخ تنصيب المسؤولين القضائيين المعنيين بالأمر في مهامهم الجديدة.

وتجدر الإشارة أن التعيينات الجديدة المشار إليها أعلاه، المتخذة برسم الدورة الأولى من سنة 2022، تنضاف للتغييرات التي همَّت مناصب المسؤولية القضائية خلال سنة 2021، والتي شملت 118 منصباً للمسؤولية القضائية. وهو ما يرفع عدد التغييرات في مناصب المسؤولية القضائية التي قام بها المجلس خلال أقل من سنتين إلى 197 منصباً. أي ما يوازي 83% من مجموع مناصب المسؤولية القضائية بمحاكم المملكة. يضاف إليها إثنان وسبعون (72) تغييراً كان المجلس قد أحدثها على مناصب المسؤولية ما بين تاريخ تنصيبه سنة 2017 وسنة 2019. وهو ما يعكس الرهان الذي يضعه المجلس على عاتق المسؤولين القضائيين لتنزيل استراتيجيته بالمحاكم، ولاسيما في جوانب التخليق والتأطير ونجاعة الأداء، وحكامة التدبير، والاهتمام بالمتقاضين، وحسن التواصل والتعاون مع مختلف المهن القضائية.

ومن جهة أخرى، فقد همَّت التعيينات خلال نفس المدة ثلاث عشرة (13) امرأة قاضية، أسندت لهن مختلف مناصب المسؤولية، من بينهن إحدى عشرة قاضية (11)، تولين المسؤولية القضائية لأول مرة: رئيسة أولى واحدة (1) لمحكمة استئناف، وثلاث (3) رئيسات لمحاكم ابتدائية، ورئيستان اثنتان (2) لمحكمتين تجاريتين، ووكيلتان (2) للملك لدى محكمتين ابتدائيتين، وثلاث (3) وكيلات للملك لدى محاكم تجارية. وبإضافة هذه التعيينات إلى عدد القاضيات المعيَّنات في السنوات السابقة، ارتفع عدد النساء القاضيات اللواتي يتولين حالياً مسؤولية قضائية بمختلف محاكم المملكة إلى 20 قاضية، أي بنسبة 9 % من مجموع مناصب المسؤولية القضائية.

وإذا كانت هذه النسبة لا تعكس لحد الآن طموحات القاضيات المغربيات في تولي مناصب قيادية، فإنها قد تضاعفت عما كان عليه الوضع في سنة 2020. وهو ما يعبر عن إرادة المجلس في إعطاء المرأة القاضية المكانة التي تستحقها في مناصب القيادة، بين زملائها القضاة. وهو موضوع محوري في استراتيجية المجلس الأعلى للسلطة القضائية، يعمل المجلس من خلاله على تشجيع النساء القاضيات على التباري على مناصب المسؤولية، كما يبحث عن الكفاءات القضائية النسوية لتأهيلهن للمناصب القيادية.

مقالات ذات الصلة

5 ديسمبر 2022

حكيمي : غدا موعدنا مع التاريخ وسنتجاوز إسبانيا

5 ديسمبر 2022

ضجة بعد تورط محامون في الغش للحصول على الأهلية

5 ديسمبر 2022

مافيا “الفيزا” تفرض 3000 درهم مقابل حجز المواعيد بالقنصليات الأوروبية بالمغرب

5 ديسمبر 2022

معهد أمريكي يحذر من تداعيات التوتر المتزايد بين المغرب والجزائر

5 ديسمبر 2022

ارتفاع أسعار النفط من جديد تزامنا مع عقوبات جديدة تستهدف روسيا من طرف الغرب المتهور

5 ديسمبر 2022

موقف نبيل للنجم الفرنسي “كيليان مبابي” بعد قيامه بإخفاء إسم شركة الخمور الراعي لجائزة “أفضل لاعب في المباراة”

5 ديسمبر 2022

المغرب أنفق أكثر من 37 مليار دولار لتحديث ترسانته العسكرية

5 ديسمبر 2022

الإعلام الإسباني يصف “أسود الأطلس” بمنتخب الأمم المتحدة الذي تجتمع فيه 6 دول

4 ديسمبر 2022

بلاغ صارم من اللجنة الأمنية لمونديال قطر: لن يسمح للجماهير التي لا تحمل تذاكر بدخول المباريات

4 ديسمبر 2022

الركراكي : سنفوز على إسبانيا بأي طريقة ممكنة

4 ديسمبر 2022

مقهى تبيع تذاكر ب70 درهما لمشاهدة مباراة المغرب أمام إسبانيا داخلها

4 ديسمبر 2022

سقوط قتلى وسط البوليساريو في قصف بـ”الدرون” المغربية

4 ديسمبر 2022

مبابي يتعملق ويحسم صعود فرنسا إلى ربع نهائي كأس العالم !

4 ديسمبر 2022

شارك فيها الآلاف … مسيرة ضخمة في الرباط إحتجاجا على غلاء المعيشة

4 ديسمبر 2022

مدرب كرواتيا : المغرب مرشح للفوز بكأس العالم لكرة القدم