خبير جامعي بكلية سلوان يجرب بذورا مقاومة للجفاف وشح الأمطار في مزارع بالناظور

استدعت الأزمة المائية التي يشهدها المغرب، والتي استنفرت الدولة ككل، تظافر جهود الباحثين في مجال التدبير المائي والزراعي، للعمل ميدانيا على إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة، على غرار تطبيق حلول زراعية مقاومة للجفاف في مزرعة نموذجية بمدينة الناظور .

ويقود الأستاذ في الكلية متعددة التخصصات بالناظور، والمتخصص في التكنولوجيا الحيوية الزراعية، كمال أبركاني، فريقا من الطلبة الباحثين، في إجراء تجارب علمية تطبيقية على بذور باذنجان مقاومة للجفاف وأقل استهلاكا للماء، لتعميم التجارب على أنواع أخرى من الخضراوات والحبوب.

وفي تصريح صحفي ، أوضح أبركاني أن “المشروع الأورو-إفريقي الذي أطلق عليه اسم “C4CFOSC”، واعتمد سنة 2020 ويشمل 5 دول من بينهم المغرب، يعمل على اختبار بذور المنتجات الزراعية للأرز والحبوب والباذنجان التي تعمل مختبرات إيطالية وتركية على تطويرها”.
بذور مقاومة للجفاف

وقال المتحدث ذاته: “في المغرب، تحديدا في مزرعة نموذجية بمدينة الناظور، اخترنا تجربة بذور الباذنجان لمعرفة مدى مقاومتها للحرارة والجفاف، في ظل هذه الظروف المناخية والبيئية الموجودة في شمال شرق المغرب، إذ نجرب زراعة هذه البذور مع تقليص السقي بنسبة 50 في المئة من المياه، ثم نرصد مجموعة من المتغيرات الفيزيولوجية وانتظار المحصول النهائي من المنتج الزراعي”.

وأضاف المتخصص في التكنولوجيا الحوية الزراعية، أن “نتائج التجارب كشفت أن هناك أصنافا من الباذنجان، بالرغم من تقليص سقيها بالماء بنسبة 50 في المائة مع درجة حرارة تصل أحيانا إلى 42 درجة، إلا أن إنتاجها لم يتغير، بل إن هذا الانتاج ينافس نفس المنتج المحصّل من البذور التسويقية.

في المحصلة، “نرصد ونراقب هذه البذور في سياق مجال محدد، مع محاولة فهم التحولات الكيميائية والبيولوجية المحدثة على البذور لمعرفة كيفية مقاومتها للجفاف، وبالتالي نجاح هذه المشروع، قد يمكننا، بمساعدة المختبرات السابق ذكرها طبعا، من الاشتغال على بذور منتجات زراعية أخرى”، يردف ذات المصدر.
لأجل تجاوز أزمة الماء

ويعتقد أبركاني أن “الملائمة الجينية للمنتجات الزراعية هي حل من الحلول لتجاوز أزمة الماء التي يعاني منها المغرب، على اعتبار أن أغلب البذور المستوردة في السنوات الماضية، قبل أن يشهد المغرب جفافا، كانت تتميز بمقاومة الأمراض والحشرات، أو كانت تقترن بالجودة أو الشكل، أو بمتطلبات السوق الاستهلاكية أو التصديرية، ولكنها لا تقاوم الجفاف”.

لهذا ووفقا لأبركاني “فالتغيرات المناخية والاحتباس الحراري، يستدعيان مسارعة المغرب إلى استيراد بذور مختارة مقاومة للجفاف بالنظر إلى فعاليتها، أو بذور مختارة تزرع في أوقات لا تعرف ارتفاعا في درجات الحرارة ولا تحتاج إلى كثرة السقي والماء”.

ويقترح أبركاني “الاشتغال على التطوير الجيني للبذور المغربية الأصيلة، من أجل إنتاج بذور مغربية أصيلة تتعايش مع الجفاف وتعطي إنتاجا جيدا، لأنه من خلال تقنية الفرز الجيني للبذور يمكن تطوير بذور تتعايش مع الجفاف وقلة المياه، وبالتالي يمكن إجراء اختبارات على بذور مختارة أخرى وعلى أصناف أخرى”.

واقترح أيضا “أن تشتغل الشركات المستوردة لمختارات وأصناف من البذور في هذا الاتجاه، وأن تضع الحكومة استراتيجية مع هذه الشركات للعمل في البحث العلمي التطبيقي للعمل وتطوير البذور المقاومة للجفاف”.

وعلى هذا الأساس يضيف أبركاني: “أعتقد أن المشروع مهم جدا بالنسبة للمغرب، خصوصا أن السياسات الجديدة التي ركز عليها العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطابه خلال افتتاح البرلمان، تدعو إلى إيجاد آليات لمواجهة الجفاف في المملكة”.

ومن بين هذه الآليات المهمة المقترحة اليوم وفق أبركاني “ما يتعلق أيضا بالفرز الجيني للبذور، التي أظن أن وزارة الفلاحة ستبرمجها ضمن حلول تجاوز أزمة الماء والجفاف”.

متابعة :

مقالات ذات الصلة

5 ديسمبر 2022

توقيف رئيس جماعة العوامة، حسن الفتوح

5 ديسمبر 2022

المغرب يوزع تذاكر مجانية لمباراة المنتخب الوطني ونظيره الإسباني عبر سفارته في قطر

5 ديسمبر 2022

كرواتيا تنال بطاقة العبور لربع نهائي مونديال قطر بركلات الترجيح

5 ديسمبر 2022

السلطات الجزائرية تتوعد المحتفلين بفوز المغرب في المونديال

5 ديسمبر 2022

المغرب يستعد للسيطرة على البيتكوين بالدرهم الإلكتروني

5 ديسمبر 2022

لقجع: 26 شركة للمحروقات من أصل 29 لا تحقق أرباحا !

5 ديسمبر 2022

للعام الثاني على التوالي مداخيل قياسية ومكاسب دبلوماسية للمغرب

5 ديسمبر 2022

لقاء مرتقب بين ماكرون والملك محمد السادس في يناير المقبل

5 ديسمبر 2022

الركراكي: لو لم أحلم بكأس العالم لما تواجدت هنا

5 ديسمبر 2022

رسميا.. انطلاق صرف المعاشات للمتقاعدين المغاربة بعد الزيادة الجديدة

5 ديسمبر 2022

انفجار عجلة طائرة أثناء هبوطها بمطار الناظور وعلى متنها 187 راكب

5 ديسمبر 2022

حكيمي : غدا موعدنا مع التاريخ وسنتجاوز إسبانيا

5 ديسمبر 2022

ضجة بعد تورط محامون في الغش للحصول على الأهلية

5 ديسمبر 2022

مافيا “الفيزا” تفرض 3000 درهم مقابل حجز المواعيد بالقنصليات الأوروبية بالمغرب

5 ديسمبر 2022

معهد أمريكي يحذر من تداعيات التوتر المتزايد بين المغرب والجزائر