قاضي التحقيق يَستمع لعنصرين من “الديستي” متهمين بتسهيل تهريب “الحشيش”

حمزة المتيوري:

بدأ البحث القضائي الذي فتحته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بطنجة، يكشف خيوط “تسلل” أزيد من نصف طن من المخدرات من ميناء طنجة المتوسطي إلى ميناء الجزيرة الخضراء، وهي العملية التي أحرجت السلطات الأمنية والجمركية المغربية، كما مسّت بشكل مباشر جهاز المخابرات.

وحسب المعطيات منذ مصادر مسؤولة، فإن البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة، كشف تورط مسؤولين أمنيين تابعين للإدارة العامة لمراقبة التراب الوطني في العملية، الأمر الذي استدعى الاستماع إليهما في حالة اعتقال.

وأكدت المصادر ذاتها أن المسؤولين التابعين لجهاز المخابرات، واللذان يحملان تواليا رتبة “مفتش شرطة” و”مقدم شرطة”، أحيل على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة للاستماع إليهما تمهيديا الأسبوع الماضي، مضيفا أن الاستماع التفصيلي سيجري ابتداء من الأسبوع الجاري.

وأضافت مصادر “الصحيفة” أن النيابة العامة أمرت بحبسهما احتياطيا، حيث تمت إحالتهما على سجن طنجة، وذلك بعد مواجهتهما بالمنسوب إليها، إذ يتهمان بتسهيل عملية التهريب مقابل مبالغ مالية، في حين ينتظر أن يشمل البحث أيضا عناصر في الأمن الوطني والجمارك، بالإضافة إلى مسؤولين بالسلطة المينائية.

وكانت الإدارة العامة للأمن الوطني قد أكدت، يوم 31 يوليوز الماضي، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد ظروف وملابسات تهريب 505 كيلوغرامات من مخدر الشيرا على متن سيارة نفعية مسجلة بالمغرب، والتي تم ضبطها بميناء الجزيرة الخضراء يوم 28 من الشهر نفسه.

وحسب بلاغ المديرية فإن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت بإشعار من مركز التعاون الشرطي المشترك بين السلطات المغربية والإسبانية، يفيد ضبط سيارة محملة بحوالي نصف طن من مخدر الحشيش بميناء الجزيرة الخضراء، و”هو ما استدعى فتح بحث قضائي دقيق لتوقيف كل المشتبه فيهم المحتملين في تهريب وتسهيل عبور هذه الشحنات المخدرة المحجوزة”.

وأوردت المديرية أن “الأبحاث والتحريات المنجزة تشير إلى الاشتباه في تورط مقدم شرطة ومفتش شرطة ممتاز يعملان بالفرقة المحلية لمراقبة التراب الوطني بميناء طنجة المتوسط، في تسهيل عبور سائق السيارة الموقوف دون الخضوع لإجراءات التفتيش الضرورية، وهو ما استوجب الاحتفاظ بهما تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي المتواصل في هذه القضية”.

وشمل البحث أيضا ثلاثة أشخاص آخرين، من بينهم سيدة وابنتها القاصر البالغة من العمر 17 سنة، وشخص ثالث من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات، وذلك للاشتباه في صلتهم المحتملة بالشبكة الإجرامية المتورطة في هذه القضية.

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

وزير خارجية إسبانيا يطمئن حاكم سبتة ويؤكد : الحدود الجمركية بين مليلية وسبتة مع المغرب ستفتح قريبا

23 أبريل 2024

إعتقال ستيني إغتصب طفل معاق داخل مسجد ضواحي آسفي

23 أبريل 2024

نيجيريا توطد علاقات التعاون مع المغرب في المجال الفلاحي

23 أبريل 2024

خوفا من الهزيمة وبسبب “خريطة المغرب” … المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب من مواجهة المنتخب المغربي في مباراة هذا المساء

23 أبريل 2024

رقعة التأييد الأوروبي للمغرب تتمدد والتشيك تؤكد دعمها لمغربية الصحراء

23 أبريل 2024

رغم عدم وجود أي قاعة بالإقليم … البرلماني توحتوح يسأل الحكومة عن سبب حرمان الناظور من نصيبه من 150 قاعة سينمائية تمولها الحكومة

23 أبريل 2024

مسؤول حكومي يعقد لقاء مع المدير العام للمنظمة الدولية للملكية الفكرية حول السرقة الموصوفة من طرف الجزائر وحكامها للتراث المغربي

23 أبريل 2024

غرفة المشورة تؤيد متابعة رئيس جهة الشرق بعيوي ورئيس الوداد الناصري من أجل المشاركة في استيراد وبيع عملات أجنبية وتصدير المخدرات

23 أبريل 2024

بعد واقعة نهضة بركان … المنتخب المغربي لكرة اليد يواجه نظيره الجزائري هذا المساء وعلى صدره خريطة المغرب كاملة

23 أبريل 2024

توقيف مغربي بسبتة بعد إخفائه لكمية مهمة من الحشيش داخل مكيف سيارته

23 أبريل 2024

رغم نفيها … الجزائر طرفا في نزاع الصحراء المغربية بسبب “ضجة الخريطة” على قميص نهضة بركان بحسب تقارير دولية

23 أبريل 2024

طمعا في زيادة 2000 درهم … شلل تام يصيب الجماعات الترابية بالمغرب لمدة 3 أيام بدءا من يومه الثلاثاء

23 أبريل 2024

الشمكارة واللصوص يعتدون على العابرين من وإلى مليلية بباب حدود بني أنصار

23 أبريل 2024

إيداع صاحب مخزون الدجاج الفاسد السجن ، بسبب بيعه لمطاعم بطنجة

23 أبريل 2024

تفاصيل تنازل “الكراطة” الأمين العام لحزب السنبلة ل “أبو الحنوك لشكر” عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب لصالح الإتحاد الإشتراكي