انتقادات شديدة لوضعية السجون المغربية !!!

قالت الجمعية في تقريرها السنوي حول وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، إن سجون المغرب تعرف اكتظاظا يفوق الخيال، حيث ينام السجناء في أوضاع لا إنسانية، مضغوطين مع بعضهم أو في المررات، وحتى في المراحيض الموجودة بالغرف.

وأشارت التقرير أن هذه المعطيات تؤكدها أيضا المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، التي تشير أن المساحة المخصصة لكل سجين هي 1.89 متر مربع، وأن عدد الساكنة السجنية بلغ خلال سنة 2018 ما مجموعه 83.775.

وأشار التقرير أن الرفع من الميزانية المخصصة للتغذية في السجون غير كافية، حيث لا تتم الاستجابة لحاجيات السجناء ولا ترقى لضمان الحق في الغذاء المتوازن والكافي.

وأوضح التقرير أن أغلب السجون بالمغرب لا تتوفر على قاعات للطعام، حيث يضطر السجناء إلى تناول وجباتهم في ظل شروط لا إنسانية، إضافة إلى غياب الشروط الصحية في السجون مما يشكل أرضية خصبة لانتشار الأمراض وتفاقم الأوضاع الصحية. إضافة، إلى مشكل النظافة الذي يعمق بدوره من هذه الوضعية، فالأغطية غير نظيفة، وروائح العرق والدخان تلوث هواء الغرف والعنابر، فيما يعرف التعقيم والتنظيف ضعفا كبيرا، وتنتشر الروائح الكريهة المنبعثة من المراحيض وشبكات التطهير.

وأبرز التقرير أنه في ظل هذه الشروط فإن تفشي الأمراض والمشاكل الصحية، تمثل أحد أشكال المعاناة داخل السجون بالمغرب، مما يجعل الجهود المبذولة للحد من مختلف الأمراض تذهب سدى، ولا تحقق النتائج المطلوبة، علما أن عدد الأطر الطبية القارة داخل السجون حسب أرقام المندوبية لم تتجاوز 150 طبيب في 2018.

ولم يفت التقرير التنويه بقيام المندوبية ببناء مستشفى متعدد الاختصاصات بالسجن المحلي بالدار البيضاء، إلا أنه أشار إلى أن عدد كبيرا من المؤسسات السجنية تفتقر للحد الأدنى من الشروط على مستوى البنيات التحتية، حيث لا تتوفر على مصحة كما هو منصوص عليه في القانون.

واعتبرت الجمعية أن الأمر يتطلب إلى جانب البنيات، اتخاذ إجراءات ناجعة وفعالة، منها إقرار عقوبات بديلة للعقوبات السالبة للحرية، والحد من اللجوء إلى الاعتقال الاحتياطي، وإعمال المقتضيات ذات الصلة بالإفراج المقيد.

وانتقد تقرير الجمعية استمرار إصدار أحكام الإعدام، مشيرا أنه في سنة 2018 صدرت 10 أحكام بالإعدام، وطالبت الجمعية بالمصادقة على البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وإعمال توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة وإلغاء عقوبة الإعدام، وتحسين ظروف المحكومين بالإعدام في انتظار تغيير أحكام الإعدام إلى أحكام بديلة.

مقالات ذات الصلة

26 أبريل 2024

بارون السعيدية “المصفار” يدوخ رجال الدرك وبارونات المخدرات !

26 أبريل 2024

رئيس اتحاد العاصمة الجزائري : ”نشكر المسؤولين المغاربة على حفاوة استقبالهم وسنلعب مباراة بعد غد الأحد”

26 أبريل 2024

إعتقال أب وخال طفلة بالمضيق داوما على إغتصابها وتسببا في حملها

26 أبريل 2024

فيديو : بعد أن رفض استقبالهم … مهنيو الطاكسيات يحتجون أمام مكتب الوالي الجامعي بوجدة ويتهموه بعدم المسؤولية

26 أبريل 2024

موراتينوس: دعم إسبانيا لمغربية الصحراء يعكس التزاما سياسيا واستراتيجيا

26 أبريل 2024

نزار بركة خلال إفتتاح الموتمر الوطني 18 لحزب الاستقلال … سياسة الجزائر عبثية وفاشلة !

26 أبريل 2024

مرت بطريقة غريبة على جمارك ميناء طنجة المتوسط … شرطة ميناء الجزيرة الخضراء تحجز 25 طنا من الحشيش على متن شاحنة مغربية

26 أبريل 2024

المغرب يرغب في توسيع موقع حدود جمارك فرخانة مع مليلية لتكون مناسبة … وزير الداخلية الإسباني لم يتحدث عن الموضوع وقال أن الحدود الجمركية ستفتح قريبا !!

26 أبريل 2024

بعد أن سب الذات الإلهية سابقا ودخن الحشيش في مهرجان الرباط … مغني مغربي يسمى ( طوطو ) يظهر في سهرة غنائية يحتسي الويسكي أمام الجمهور

26 أبريل 2024

فيديو .. إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير بجروح متفاوتة بعد انقلاب سيارته

26 أبريل 2024

لأول مرة … السعودية تشارك في مسابقة ملكة جمال العالم

26 أبريل 2024

وصول إتحاد العاصمة الجزائري إلى مطار وجدة لمنازلة نهضة بركان … ورئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم يسافر إلى سويسرا لرفع دعوى قضائية ضد المغرب و”الكاف”

26 أبريل 2024

إدانة مغربي بعد قتله لمسن بريطاني إنتقاما لأطفال غزة

26 أبريل 2024

جماعة طنجة تبدأ حرب على حشرة الناموس التي ضاقت بها الساكنة ذرعا

26 أبريل 2024

وزارة التعليم تحقق في فيديو لمدير ثانوية يحاول إغتصاب تلميذات بضواحي مولاي يعقوب