القذافي يبعث من جديد في تيزطوطين !

مات قذافي ليبيا، فظهر قذافي تيزطوطين…
الكل لا زال يتذكر الزعيم الليبي الراحل القذافي كيف كان يبسط يديه على كل صغيرة و كبيرة و كيف كان يتحكم في رقاب العباد و البلاد في ليبيا، فكل شيئ كان تحت سيطرته من سياسةٍ و إقتصادٍ و رياضة و ثقافةٍ و هلم جر، و كل هذا بواسطة أبنائه أولا و لجانه الشعبية ، فعاثو فسادا في الأرض حتى أتى أمر الله و النهاية تعرفونها .
و بعد مرور سبع سنوات على مقتل القائد معمر ، لم يتوقع أكثرنا شُؤْما حينها أنه سيظهر قذافي جديد و لو في ثوب شخص أخر ، و لكن شاء القدر أن نعيش و نعايش قذافيا أخرا في حياتنا هاته ، نعم يا سادة نحن الآن في حضرة قذافي تيزطوطين الذي يتحكَّم في مجلس جماعة تيزطوطين حتى صار كل عضو في الجماعة لا يصوت على نقطة من نقط الدورات … إلا إذا أشر له القذافي الجديد .. فالويل والثبور لكل من يتخذ قراره بنفسه ، دون إستشارة ( بومنيار ) تيزطوطين !.
لم يقف تحكم القذافي عند هذا الحد بل تأثره بالفكر القذافي الأب ذهب إلى أبعد حد فحاول إستمالة جمعيات المجتمع المدني فنجح في ذلك ترغيبا أو ترهيبا ، فآشترى ذمم الكثير من أشباه الجمعويين (المتطفلين على العمل الجمعوي طبعا ) في وقت أعلن فيه حربا ضروسا وبلا هوادة ، على كل من لم يمتثل لساديته من الجمعويين !وقد تفنن القذافي مؤخرا في إستغلال الدِّين .. بإعتباره سببا من أسباب التحكم في رقاب العباد و هذا ما بدأ يُحَضِّرُ له من خلا تهيئ أحد أقربائه لتولي رئاسة جمعية تسيير المسجد المركزي و ذلك لتبييض وجهه المُسْوَد بالفساد والتحضير للإستحقاقات المقبلة ….!
و أخِر مناورات قذافي تيزطوطين ، محاولة السيطرة على جمعية تسيير الفريق المحلي لكرة القدم و تسخيره لمجموعة من المرتزقة التابعين له، ممن يرون في العمل الجمعوي وسيلة لملء جيوبهم من الدعم العمومي ، هذه المجموعة من المرتزقة و التي يوظفها القذافي لخدمة أجنداته المشبوهة ، وذلك غصبا لإرادة الشباب… الذي ما فتئ يهددهم بوقف الدعم العمومي للجمعية الرياضية … هذا الدعم الذي نسي القذافي أنه حق لا مَكْرَمة و أنه مال عام و ليس من ماله الشخصي …؟
فإلى متى سيستيقظ قذافي تيزطوطين من أوهامه السلطوية التسلطية ؟ ألم يدرك أن عقارب الزمن تشير إلى سنة 2018 و ما يحيطها من إرتفاع منسوب في الوعي المجتمعي؟ متى سيتخلى ( ابو منيار ) تيزطوطين عن هذا النمط التسييري الذي جلبه معه من تجربة رعيه للمواشي .. .

عن حسن لوكيلي بتصرف

مقالات ذات الصلة

25 أبريل 2024

بسبب إضراب للمراقبين الجويين … إلغاء أكثر من 40 رحلة جوية إلى المغرب من مطارات فرنسية

25 أبريل 2024

فضيحة … تحايل مستشار جماعي بالناظور على القانون يمكنه من بناء مجموعتين سكنيتين برخصة واحدة

25 أبريل 2024

مواجهة بالأسلحة النارية بين عصابات في السجن تخلف مقتل عدة معتقلين

25 أبريل 2024

رئيس جماعة بنسليمان يخضع لتحقيق مطول أمام الفرقة الوطنية

25 أبريل 2024

بعد أن كان مقررا الزيادة فيها … حكومة أخنوش تتراجع عن رفع قيمة “غاز البوطا”

25 أبريل 2024

إقبال كبير على تراخيص “مخدر الكيف” بالمغرب

25 أبريل 2024

حصري : المحكمة تدخل دعوى إسقاط محمد أوزين كأمين عام لخزب الحركة الشعبية للمداولة والنطق بالحكم في 16 ماي المقبل

25 أبريل 2024

بعد الهزيمة ب 3 / صفر … رسميا : غدا الجمعة سيحط فريق إتحاد “كابرانات” العاصمة الجزائري بوجدة عبر طائرة مصرية لمنازلة فريق نهضة بركان

25 أبريل 2024

حماس تقترح هدنة لمدة 5 سنوات مع إسرائيل..بين الجدية والتحديات

25 أبريل 2024

فضيحة الفساد تصل إلى أعلى المستويات في روسيا

25 أبريل 2024

افتتاح مهرجان العلوم بالناظور.. تجمع للمبدعين والمبتكرين

25 أبريل 2024

عرض حكومي يثير جدلاً.. نقابة العمال ترفض الزيادة العامة في الأجور

25 أبريل 2024

البيجيدي يظهر قوة واستقراراً بعد الانتخابات الجزئية.. بن كيران يتحدث

25 أبريل 2024

موظفو القطاع العام يطالبون بزيادات في الأجور والمعاشات ويحذرون من الإضرابات

25 أبريل 2024

مراكش.. فضيحة الاستيلاء على أملاك الدولة بالتلاعب بالقانون