السجن المدني بالناظور ينحرف عن مساره ….!

السجن في الناظور عقوبة لكل مرتاديه ، وبمجرد أن يلج المعتقل السجن المدني ، الذي يفتقد لكل المقومات فإن عائلته كلها تعتبر نفسها مدانة بالحكم نفسه … أي أن الفترة التي يقضيها السجين خلف القضبان التاظورية تظل خلالها عائلته كلها سجينة معه، بتفكيرها وتحركاتها وزياراتها وهمومها.
هذا الواقع يبدو جليا وبشكل يومي أمام البوابة الرئيسية للسجن . فهناك مئات العائلات التي تتحرك يوميا لحمل الأغراض ، حيث تصبح العائلة مطالبة بتوفير كل مستلزماته. والغريب أن أغلب السجناء يتحولون إلى مدللين لدى عائلاتهم بعد دخولهم السجن وتصبح تلبية مطالبهم شيئا مقدسا.
السجناء يشركون معهم أيضا أفراد عائلاتهم في الإهانات التي يتلقونها، بل إن عائلات السجناء يسمعون من الإهانات ما لا يسمعه السجناء أنفسهم، ومن أراد التأكد فليأخذ مكانه أمام باب السجن ، في ساعات الزيارة، وسيرى كيف يتفنن بعض الحراس في إسماع الزائرين كل أنواع الشتائم والإهانات، وهناك من الحراس من يستغلون هذه الفرصة لكي يفرغوا كل مكبوتاتهم من الشتم والكلام الفاحش في وجوه النساء الزائرات.
السجن في الناظور معضلة حقيقية لأنه يشكل عقوبة للمجتمع وليس للسجين. وما هو أكثر من ذلك أن الإدارة الحالية اعتبرت السجن وسيلة للاغتناء، فباعوا واشتروا في كل شيء داخل أسوار السجن، وحولوا بؤس الآخرين إلى آلة تمطرهم بكثير من المال.
الأمم التي تحترم نفسها تتعامل مع قضية السجون بطريقة مختلفة. إما أنها تبني عددا كافيا من السجون تحترم فيها الكرامة الإنسانية في مستوياتها الدنيا أو أنها تبحث عن بدائل، ومن بين البدائل الحكم بالأشغال على السجناء، خصوصا الذين لم يرتكبوا جرما كبيرا يستحقون عليه عقوبة السجن القاسية ..
وامام إستفحال ظاهرة التسيب داخل السجن المدني بالناظور ، أصبح بمثابة بقعة سوداء ، والتي لا تتعدى كونها محضنًا لتدريب السجناء على الإجرام بطريقة مؤطرة من خلال السياسة القمعية التي تنهجها إدارة المؤسسة في حق عموم السجناء .

مقالات ذات الصلة

26 أبريل 2024

بارون السعيدية “المصفار” يدوخ رجال الدرك وبارونات المخدرات !

26 أبريل 2024

رئيس اتحاد العاصمة الجزائري : ”نشكر المسؤولين المغاربة على حفاوة استقبالهم وسنلعب مباراة بعد غد الأحد”

26 أبريل 2024

إعتقال أب وخال طفلة بالمضيق داوما على إغتصابها وتسببا في حملها

26 أبريل 2024

فيديو : بعد أن رفض استقبالهم … مهنيو الطاكسيات يحتجون أمام مكتب الوالي الجامعي بوجدة ويتهموه بعدم المسؤولية

26 أبريل 2024

موراتينوس: دعم إسبانيا لمغربية الصحراء يعكس التزاما سياسيا واستراتيجيا

26 أبريل 2024

نزار بركة خلال إفتتاح الموتمر الوطني 18 لحزب الاستقلال … سياسة الجزائر عبثية وفاشلة !

26 أبريل 2024

مرت بطريقة غريبة على جمارك ميناء طنجة المتوسط … شرطة ميناء الجزيرة الخضراء تحجز 25 طنا من الحشيش على متن شاحنة مغربية

26 أبريل 2024

المغرب يرغب في توسيع موقع حدود جمارك فرخانة مع مليلية لتكون مناسبة … وزير الداخلية الإسباني لم يتحدث عن الموضوع وقال أن الحدود الجمركية ستفتح قريبا !!

26 أبريل 2024

بعد أن سب الذات الإلهية سابقا ودخن الحشيش في مهرجان الرباط … مغني مغربي يسمى ( طوطو ) يظهر في سهرة غنائية يحتسي الويسكي أمام الجمهور

26 أبريل 2024

فيديو .. إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير بجروح متفاوتة بعد انقلاب سيارته

26 أبريل 2024

لأول مرة … السعودية تشارك في مسابقة ملكة جمال العالم

26 أبريل 2024

وصول إتحاد العاصمة الجزائري إلى مطار وجدة لمنازلة نهضة بركان … ورئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم يسافر إلى سويسرا لرفع دعوى قضائية ضد المغرب و”الكاف”

26 أبريل 2024

إدانة مغربي بعد قتله لمسن بريطاني إنتقاما لأطفال غزة

26 أبريل 2024

جماعة طنجة تبدأ حرب على حشرة الناموس التي ضاقت بها الساكنة ذرعا

26 أبريل 2024

وزارة التعليم تحقق في فيديو لمدير ثانوية يحاول إغتصاب تلميذات بضواحي مولاي يعقوب