أكثر من 146 مرشح من الريف ، من ضمن 187 مغربي تقدموا للانتخابات الجماعية في بلجيكا

قبل ثلاثة أيام عن الانتخابات الجماعية التي ستجري الأحد المقبل ببلجيكا، يدخل المرشحون البلجيكيون من أصل ريفي ( مغربي ) المراحل الأخيرة من الحملة الانتخابية حتى يكونوا في الموعد يوم الاقتراع الذي تتقاطع فيه هذه السنة رهانات متعددة.
ويتعلق الأمرب 19 جماعة ببروكسل، بالإضافة إلى خمسة أقاليم و308 بلدية في الجهة الفلامانية، وتسع مقاطعات في بمدينة أنفيرس، بالإضافة إلى خمسة أقاليم في 262 في جهة والوني.
وباستثناء الحزب اليميني المتطرف (فلامس بيلانغ)، فإن الأحزاب السياسية البلجيكية تفخر بهؤلاء المرشحين الذي يمثلون التنوع في الحياة السياسية البلجيكية.
ويعتبر الناظوري حسن بوستة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة لييج أن رهانات مشاركة البلجيكيين من أصل ريفي في هذه الانتخابات متنوعة، غير أن هناك رهانا أعمق يتمثل في النضال من أجل مجتمع منفتح.
وقال في تصريح صحفي ، نواجه اليوم مجتمعا قلقا، يميل إلى أفكار تجنح إلى الهوية في صورتها القومية، خاصة بعد حصيلة الحكومة الفدرالية التي جعلت قضية الهجرة في قلب اهتماماتها “. وأكد على أن الرهان بالنسبة للمرشحين المنحدرين من الهجرة هو النضال من أجل مجتمع خال من الأفكار القومية، مشيرا إلى أن البلجيكيين من أصل مغربي عموما حاضرون بقوة ويسمعون صوتهم في مجتمع متنوع، وخاصة ببروكسل.
وبعدما ذكر بأن العديد من البلجيكيين من أصل ريفي تمكنوا من ولوج وظائف سامية، وخاصة وزراء في الحكومات الإقليمية، ورؤساء أحزاب وفرق برلمانية، لم يخفي، السيد بوستة، الذي كان بدوره عضوا بمجلس الشيوخ البلجيكي، تفاؤله في رؤية رئيس حكومة فيدرالية مستقبلا من أصل مغربي.
وقال ” إن ذلك سيأخذ بالتأكيد الكثير من الوقت، لكنه أمر ليس بالمستحيل ” مشيرا إلى أنه وقبل خمسة عشر شهرا لم يكن متصورا في بلجيكا وصول رئيس حزب أو فريق برلماني منحدر من الهجرة.
يشار إلى أن عددا من البلجيكيين من أصل ريفي ( مغربي ) يتقلدون مناصب مهمة في مختلف المؤسسات السياسية في البلاد. ونذكر هنا، على سبيل المثال، إبنة الحسيمة زكية الخطابي، رئيسة الحزب الإيكولوجي الفرونكفوني (إيكولو)، والدريوشي أحمد العوج، رئيس الفريق البرلماني الاشتراكي بمجلس النواب، ومريم كيتير من بركان ، رئيسة الفريق الاشتراكي الفلاماني بمجلس النواب، و الرباطي حمزة الفهري، نائب رئيس حزب الوسط الديمقراطي الإنساني، ونائب إقليمي ورئيس فريق حزبه بالبرلمان الفرونكفوني ببروكسل، والكبداني رشيد مدران، وزير مساعدة الشباب، والرياضة والارتقاء ببروكسل بفدرالية والوني بروكسل، وكذا التطوانية فاضلة لعنان الوزيرة رئيسة مجمع لجنة المجموعة الفرنسية (كوكوف).
كما أن هناك مئات من النواب الفدراليين أو الإقليميين أو المستشارين الجماعيين من الريف والمغرب عموما .
ومن المتوقع أن يتعزز حضور المرشحين البلجيكيين من أصل مغربي بشكل أكبر بعد الانتخابات المحلية في 14 أكتوبر، حيث كشفت دراسة أجرتها جامعة غنت أن عدد المشرحين المنحدرين من الهجرة ارتفع بشكل كبير هذه السنة مقارنة مع اقتراعي 2012 و2006. وحسب السيد بوستة، فإن المرشحين البلجيكيين من أصل مغربي يتواجدون بشكل أكبر ببروكسل حيث يتجلى أثر التنوع مقارنة مع مدن أخرى.

مقالات ذات الصلة

24 أبريل 2024

وزارة الإسكان تحيل القانون الجديد المتعلق بالوكالات الجهوية للتعمير إلى الأمانة العامة.. بهدف المصادقة عليه

24 أبريل 2024

“MEDI1” تهاجم مسؤولي 2M

24 أبريل 2024

أولمبيك آسفي يتوجه للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لحصة عائداته من مباراة الكأس

24 أبريل 2024

استنفار على شاطئ واد لاو.. نفوق حوت ضخم يزن أكثر من 15 طنا يثير القلق بتطوان

24 أبريل 2024

محكمة جرائم الأموال.. تبديد واختلاس وتزوير في الجماعات المحلية بالمغرب

24 أبريل 2024

إسبانيا.. اعتقال مزارعين مشتبه بهم في إحراق مستودعات لمصدرين مغاربة

24 أبريل 2024

استمرار ارتفاع أسعار اللحوم في السوق المغربية يثير القلق

24 أبريل 2024

هروب زعيم “موكرو مافيا” كريم بوياخريشان

24 أبريل 2024

يهم عامل الحسيمة … رئيس جماعة “إمرابطن” خارج التغطية رغم آحتكاره للتسيير !!

24 أبريل 2024

فضائح قبول شيكات بياض.. محاكمات مع مسؤولية مشتركة

24 أبريل 2024

لقاء دبلوماسي في موسكو.. مباحثات روسية جزائرية حول الشراكة والنزاعات الإقليمية

24 أبريل 2024

ضربة موجعة للعصابات.. إيقاف 4 مشتبه بهم في سرقة الدراجات النارية في مراكش

24 أبريل 2024

مؤامرة اقتصادية.. هل تقف وراءها المغرب والإمارات؟

24 أبريل 2024

إحداث وكالة وطنية للذكاء الاصطناعي ترتقي بالمغرب نحو ريادة اقتصادية متقدمة

24 أبريل 2024

مهندسي المغرب.. نزيف الكفاءات وضياع الفرص