in

ويستمرون في أكاذيبهم … أوجار: المغرب أقدم على خطوات في إصلاح القضاء لم تجرؤ عليها فرنسا

أشاد وزير العدل السابق محمد أوجار بمسار إصلاح منظومة العدالة بالمغرب، والدفع نحو استقلالية المؤسسة القضائية، معتبرا أن المغرب شهد تحولا تاريخيا مع دستور 2011 الذي ارتقى بالقضاء إلى سلطة مستقلة عن باقي السلط، وأنه بتنزيل استقلالية النيابة العامة استطاع خوض تجربة مهمة لم تجرؤ عليها بعد لا فرنسا بتاريخها الديمقراطي ولا إسبانيا وكثير من الدول ( حسب زعمه ) .

وأضاف أوجار أن خطاب الإصلاح كان لازمة في الخطابات السياسية المغربية والعربية، غير أن تنزيله والقيام به بقي شيئا آخر دائما، حتى جاء الربيع العربي وتصاعدت المطالب في كل مكان من أجل توسيع هوامش الديمقراطية وتحقيق الشفافية، وهو ما تفاعل معه المغرب بإقرار الدستور الحالي.

حديث أوجار هذا “الذي لا يصدقه عاقل” ، كان ضمن فعاليات الدرس الافتتاحي لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، أمس الأربعاء، حول موضوع “مسار الإصلاح الشامل لمنظومة العدالة بالمغرب: الإنجازات والانتظارات”.

وشدد على أن موضوع إصلاح القضاء كان مطلبا قويا ضمن مطالب الحركة الوطنية في المغرب وأسرة القضاء وكل مؤتمرات المحامين في بلادنا، غيره أنه “لم يسبق لنا الجلوس لتفكيك هذا المطلب ومساءلته والتحاور حول فهمنا الجماعي لموضوع إصلاح القضاء واستقلاليته، حتى تم إطلاق ورش إصلاح منظومة العدالة”.

Written by kawalissRif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

خطير … ليلى أحكيم تستقوي بعامل الناظور في صراعها لرئاسة المجلس البلدي

توقيف المغنية دنيا باطمة بمطار مراكش ووضعها تحت تدابير الحراسة النظرية