نهاية سطوة حزب الأصالة والمعاصرة بوجدة …!

بعد الفيتو الذي عمر كثيرا على مشاركة حزب العدالة والتنمية في تسيير مجلس مدينة وجدة، والذي ظهر بجلاء خلال الانتخابات الجماعية لسنة 2009، عندما استخدمت القوة لوقف احتجاجات أعضاء المصباح المحتجين على ما جرى في جلسة انتخاب الرئيس، يبدو أن الوضع اليوم لم يعد كما كان، وأن هناك بوادر نحو استعداد تقبل مشاركة الحزب في تدبير شؤون مدينة وجدة.
آخر الأخبار التي تتسرب من بيت الإخوانجية بوجدة، تؤكد بأن اتصالات جرت بين أعضاء في الحزب والتحالف القائم حاليا في مجلس المدينة، وبالخصوص من جانب الإستقلالي عمر حجيرة، رئيس المجلس.
ولم ينف حجيرة الرغبة في التحالف مع فريق العدالة والتنمية، في حالة استمرار حالة التعثر التي يحيى عليها التحالف المسير، والمشكل من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال.
وأبرز نفس المتحدث ، أنه لم يكن هناك لقاء رسمي لمدارسة التحالف مع البيجيدي، “في المجلس هناك خياران لا ثالث لهما، إما ضبط التحالف الحالي، أو فتح قنوات مع العدالة والتنمية لإشراكه في التسيير”، يضيف حجيرة الذي أدى الانقسام الحاصل في أغلبيته إلى رفض مشروع الميزانية الأخير، وعدد من النقاط التي طرحتها الأغلبية في دورات سابقة.
وأشار مصدر متابع لشؤون المجلس، أن الصيغة التي يتم التحضير لها، ليست تغيير تحالف البام والاستقلال بتحالف هذا الأخير مع العدالة والتنمية، وإنما إشراك العدالة والتنمية في التسيير إلى جانب الحزبين الآخرين، ليصبح المجلس بدون معارضة، بل ويقتصر ذلك على الأعضاء الغاضبين بفريق البام.
وفي السياق نفسه، قالت مصادر من داخل العدالة والتنمية، إن أعضاء في الحزب تواصلوا مع الأمانة العامة بخصوص أي مقترح للتحالف، مشيرا في نفس المصدر إلى أن هناك أطرافا تدفع في اتجاه التقارب مع البام والاستقلال داخل المجلس، بدليل أن عددا منهم خلال مناقشة مشروع الميزانية الأخير، كانوا يدفعون في اتجاه التصويت لصالح إقرار الميزانية.
وفي الوقت الذي قالت مصادر “أخبار اليوم”، إن هناك من أعضاء في البيجيدي سيدفعون في اتجاه عقد التحالف والدخول للمشاركة، من باب اكتساب التجربة، كما كانوا يدفعون في فترات سابقة عندما رغب بعضهم في التحالف ونيل رئاسة بعض اللجان، إلا أن المصادر ذاتها أكدت بأن أي تحالف مقترح مع البيجيدي سيواجه عدة عقبات، لعل أهمها عدم قبول شريحة واسعة من أعضاء الحزب لهذا التحالف، وبالخصوص الدخول شريك في التدبير مع البام الذي قال فيه وفي ومنتخبيه، أعضاء في الحزب بوجدة في جلسات عامة كلاما يوحي إلى استحالة عقد أي تحالف معه.
لكن قرار التحالف، وبالخصوص بمدينة وجدة، يبدو أنه قرار حصري للأمانة العامة التي ستقرر في أي مقترح، وفي هذا الإطار فإن الأمانة العامة ستستحضر أولا وفق مصادر الجريدة مصلحة الحزب، وأيضا تماسكه، خاصة في ظل حدة الانقسام الذي يعيشه على المستوى المحلي.

مقالات ذات الصلة

19 أبريل 2024

المنتخب المغربي داخل القاعة يصل نهائي بطولة كأس إفريقيا للأمم

19 أبريل 2024

خروج فقراء المغرب إلى الشارع إحتجاجا على توقف صرف الدعم الاجتماعي المباشر

19 أبريل 2024

بنعبد الله رئيس نهضة بركان ينسحب من اجتماع “الكاف” بمطار الهواري بومدين بعدما اقتحمه مسؤولون مخابراتيون جزائريون

19 أبريل 2024

الإتجار في مواعيد “الفيزا” يصل وزير الخارجية المغربي

19 أبريل 2024

إستعدادا لمونديال 2030 … مشروع ضخم لتطوير كرة القدم بالمغرب

19 أبريل 2024

طائرة هليكوبتر مغربية تحط بإسبانيا

19 أبريل 2024

إستقلاليو زايو يقاطعون المؤتمر الإقليمي لحزب الميزان بالناظور الذي ترأسه مضيان المفتخر ب “إغتصاب” زميلته

19 أبريل 2024

إدارة سجن الجديدة 2 تنفي تجويع السجناء

19 أبريل 2024

عصابة الجزائر تحتجز فريق نهضة بركان بمطار الهواري بومدين قبل منازلة فريقهم المحلي

19 أبريل 2024

مهاجم بحزام ناسف يدخل قنصلية إيران في باريس

19 أبريل 2024

غدا السبت سيشهد ميلاد دولة “القبايل” بالأمم المتحدة … ودول تبدي اهتمامها بمستعمرة الجزائر

19 أبريل 2024

شرطة الدار البيضاء تعتقل مجموعة من المجانين بعد تنفيذ عملية قتل مروعة

19 أبريل 2024

هزة أرضية تضرب منطقة فاس

19 أبريل 2024

الدرك يتردد على المكان … جماعة أغبال ببركان تشتكي الدعارة والمخدرات ومختلف الموبقات بمقهى “زاو زاو”

19 أبريل 2024

الطيور تمنع طائرة الخطوط الملكية المغربية من الإقلاع بمطار باريس