مياه ملوثة يتناولها سكان إقليمي الناظور – ودريوش …!

08/04/2018

تتحدث مصادر مطلعة عن وجود حالة تلوث للمياه خطيرة بسد مشرع حمادي على بعد 54 كيلومتر من الناظور ، بسبب صب مياه الصرف الصحي لساكنة جماعة مشرع حمادي والتي يستهلك مياهه مئات الآلاف من المواطنين في ثلاثة اقاليم الناظور – دريوش – وبركان ..
وإذا كانت المؤسسات الرسمية المعنية أقرت قبل سنوات بوجود مشكل يلوث مياه السد، وقالت إن حجم المياه العادمة غير المعالجة الصادرة عن ساكنة الجماعة يتجاوز 60 ألف متر مكعب سنوياً، يتم إفراغها مباشرة في السد .. بينما الحجم الحالي لحقينة سد مشرع حمادي لا يتجاوز 120 مليون متر مكعب؛ فإن الإشكال الحقيقي، كما وقفت على ذلك ( كواليس الريف ) يكمن في جودة مياه الشرب والأمراض الناتجة عن الروائح الكريهة التي تزكم أنوف الجماعة المصنفة ضمن أفقر مناطق الجهة.
وفي تصريح له أكد لنا أحد حراس السد إن الوضع في المنطقة ينذر بوقوع كارثة إنسانية في حالة عدم تحرك المسؤولين وقد تمتد إلى جميع الأقاليم الثلاثة المستفيدة من مياه السد . وزاد في حديثه “”قتلتنا” الروائح الكريهة و”قتلت” أبناءنا ومواشينا.. ومنا من اضطر إلى ترك مسكنه من شدة المعاناة. تصوروا أن سكان المنطقة يتناولون طعامهم وهم يشتمون روائح مزعجة صباح مساء ..

مراسلة : أحمد لكريني

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار