بالفيديو : معمل سري يفرز مواد كيميائية يخرج ساكنة جماعة بني بويفرور بالناظور للإحتجاج

22/11/2021

محمد اليخليفي :

اشتكى سكان دوار “اتشومبرا” بجماعة بني بويفرور ضواحي الناظور ، من تسبب معمل غير مرخص لصناعة أنابيب البلاستيك ، في تسريب مواد خطيرة وسامة ، وفي ذات الصدد صرحت الساكنة أن المعمل المذكور تسبب لهم في أمراض وأعراض خطيرة ، منها حساسية العين والجلد و على مستوى الجهاز التنفسي، ودون أدنى تدخل من السلطات المعنية رغم سحب الرخصة له من طرف رئيس الجماعة .

وحسب إفادة الموطنين المتضررين ، فإن عددا من سكان الدوار المذكور أصيبوا بمرض الربو، ويضطر مجموعة منهم لأخذ أدوية ضيق التنفس “الكورتكويد” المعروفة بأعراضها الجانبية الكثيرة عند الإستعمال طويل الأمد، كما تشهد المنطقة بين الفينة والأخرى نقل بعض المصابين في حالة استعجالية إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بالناظور .

وقال المتضررون أن ساكنة الحي قدمت بشكايات إلى عامل عمالة الناظور و قائد قيادة بني بويفرور مصحوبة بعريضة موقعة بأغلبية الساكنة ، لكن دون نتيجة تذكر ، حيث مازال المعمل يشتغل في ظل تزايد معاناة أهل ساكنة “اتشومبرا” بجماعة بني بويفرور .

وحسب الشكاية التي توصل موقع “كواليس الريف” بنظير منها ، فإن “المصنع المذكور ينفث غازات سامة ويصدر عنه ضجيج حاد ، خصوصا في الليل والصباح، مما أثر على راحة وصحة الساكنة، وخاصة الأطفال”.

إلى ذلك، وللمرة الثانية احتج عشية يوم الأحد 21 نونبر الجاري ، عشرات المواطنين بجوار المصنع المذكور مطالبين بإيجاد حل عاجل لمشكلتهم، فيما ذهب بعضهم إلى اتخاذ القرار بمغادرة الدوار بسبب المشاكل الصحية التي تسببت فيها المواد الكيماوية للمصنع المذكور .





أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار