مرة أخرى التامك ينفي كلام والد الزفزافي !!

بعد نشر والد المعتقل ناصر الزفزافي لفيديو على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك امس الجمعة ، هاجم فيه إدارة السجن المحلي عين السبع 1، ومن خلالها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بمجموعة من الاتهامات.

ردت اليوم السبت مندوبية السجون ببلاغ أكدت فيه انه بخصوص الحالة الصحية للسجين ناصر الزفزافي فقد استفاد من الرعاية الطبية منذ إيداعه بالسجن المحلي عين السبع 1، حيث بينت الفحوصات الأولية التي أجريت له عند الإيداع أن حالته الصحية كانت عادية ولا تبدو عليه أية آثار للتعذيب.كما أنه استفاد على مدى تواجده بالمؤسسة من 42 فحصا طبيا بالمصحة التابعة لها و11 فحصا بالمستشفى الجامعي ابن رشد، فضلا عن 25 تحليلا بيولوجيا و11 كشفا بالأشعة.

وقد بينت الفحوصات التي أجريت له في مارس 2018 وجود تشوه خلقي على مستوى الأوردة الدماغية، والذي تم إطلاعه عليه من خلال التقرير الطبي الخاص بهذا الفحص، وهو الأمر الذي أكده الفحص المجرى له في يناير 2019. ويتضح من ذلك أن القول بإخفاء المشكل الخلقي عنه ما هو إلا افتراء ومغالطة.

وبخصوص الفحص الإشعاعي الذي أجري له في يناير 2019، وعلى خلاف تصريحات والده فإن المؤسسة الاستشفائية الخارجية التي تكفلت بحالة هذا الأخير، طلبت القيام بفحوص إضافية دون تحديد أية مؤسسة استشفائية بعينها لإجراء تلك الفحوصات، مما يدل على أن هذا الشخص يفتري في حق الهيأة الطبية المعنية بتتبع الحالة الصحية لابنه.

واكدت إدارة المؤسسة السجنية أنها لم تمتنع عن تسليم شهادة طبية أو تقرير إلى السجين المعني، وإنما رفضت تسليم نسخة من الملف الطبي لذويه لأن القانون يمنع ذلك، حيث أوضحت له أن من حقه وفقا للقانون، الحصول فقط على شهادة طبية أو تقرير مستخرج من الملف الطبي، بناء على طلب خطي منه يضمن فيه طلب تسليمه لذويه.

وأكدت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 أنها حريصة على تنفيذ توصيات التقارير الطبية التي سلمت إليها من طرف الهيأة الطبية المكلفة بتتبع الحالة الصحية للسجين المذكور، وذلك في إطار ضمان حقه في العلاج وفقا لما ينص عليه القانون، وكما هو معمول به بالنسبة لكافة نزلاء المؤسسات السجنية على قدم المساواة ودون أي تمييز.

أما بخصوص ادعاء “إفشاء السر الطبي” للسجين فإن إدارة المؤسسة اضطرت إلى الرد على افتراءات بهذا الشأن، ادعت إصابة السجين المذكور بـ”جلطة دماغية تسببت له في شلل نصفي”، حيث كان الهدف من تلك الادعاءات هو التهويل وتضليل الرأي العام، مما دفع الإدارة إلى محاولة تقريب الرأي العام من بعض الاستنتاجات الأساسية والطبية المحضة الواردة في تقارير طبية مختصة لمؤسسات استشفائية خارجية.

وبخصوص ادعاء والد السجين (ن.ز) وضعه في “زنزانة التأديب (الكاشو) لمدة 15 شهرا” فهو ادعاء لا أساس له من الصحة، حيث إن السجين المعني كان يقيم منذ إيداعه بالمؤسسة بغرفة انفرادية وفقا لما ينص عليه القانون في ما يتعلق بالسجناء الاحتياطيين، مع تمتيعه بجميع الحقوق المخولة له قانونا، شأنه في ذلك شأن باقي النزلاء الموجودين في غرف فردية أو جماعية، علما أن السجين المذكور لم يسبق له أن كان موضوع قرار تأديبي يقضي بوضعه بزنزانة التأديب. وتؤكد المندوبية العامة أن الغرفة الانفرادية التي كان السجين يقيم بها تتوفر على جميع الشروط الصحية من تهوية وإضاءة، وهو ما اطلعت عليه آنذاك اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والسلطة القضائية المختصة خلال زياراتها له بالمؤسسة.

وبخصوص الادعاء بأن “إدارة المؤسسة كانت تنكر دخول فئة من السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة في إضرابات عن الطعام، والإعلان في نفس الوقت عن فكهم الإضراب عنه”، فإن إدارة المؤسسة كانت ترد على ادعاءات منشورة في وسائل الإعلام بدخول هؤلاء السجناء في إضرابات عن الطعام، في حين أنهم كانوا يتناولون وجباتهم باستمرار،وكانت تعلن عن فك بعض حالات الإضراب عن الطعام التي يتقدم أصحابها فعلا بإشعارات مكتوبة للإدارة بالدخول في إضراب عن الطعام.

مقالات ذات الصلة

20 أبريل 2024

الوكيل العام بفاس يودع أفراد شبكة تهجير يقودها سوري ب “سجن بوركايز”

20 أبريل 2024

تفاقم عجز السيولة في الأبناك المغربية ليصل إلى أكثر من 159 مليار درهم

20 أبريل 2024

بعد كارثة “كابرانات الجزائر” ومنعهم فريق نهضة بركان … رئيس الفيفا يصل المغرب لغرض آخر وقد يناقش مهزلة الجزائر

20 أبريل 2024

تحديث الجيش المغربي يدفع اسبانيا لتجهيز مساحات تدريب عسكرية متطورة جديدة بمليلية وسبتة

20 أبريل 2024

باخرة صيد مغرببة تنقذ 43 مهاجرا سريا أغلبهم مغاربة كانوا على بعد 110 كيلومتر من ميناء طانطان بمياه المحيط

20 أبريل 2024

“أمريكا بايدن” تواصل نشر تقارير عن إعتراف واشنطن بمغربية الصحراء

20 أبريل 2024

عملاق النفط الغاز البريطاني يغادر مصر نهائيا للتمركز في المغرب للتنقيب عن المحروقات

20 أبريل 2024

جماعة تازة تفشل قي عقد الدورة الاستثنائية للمرة الثانية على التوالي بسبب تمرد الأغلبية على الرئيس “البامي”

20 أبريل 2024

الشرطة القضائية بالناظور تواجة مقاومة شديدة بمنزل تاجر كوكايين بمنطقة فرخانة بجماعة بني أنصار

20 أبريل 2024

حمد الله: الركراكي يحرمني من إظهار قدراتي داخل الملعب للمغاربة

20 أبريل 2024

نتنياهو يصرخ في وجه وزيرة خارجية ألمانيا : نحن لسنا مثل النازيين ولا يوجد جوع في غزة

20 أبريل 2024

أمطار رعدية يومه السبت بالأطلسين والريف والمنطقة الشرقية

19 أبريل 2024

المنتخب المغربي داخل القاعة يصل نهائي بطولة كأس إفريقيا للأمم

19 أبريل 2024

خروج فقراء المغرب إلى الشارع إحتجاجا على توقف صرف الدعم الاجتماعي المباشر

19 أبريل 2024

بنعبد الله رئيس نهضة بركان ينسحب من اجتماع “الكاف” بمطار الهواري بومدين بعدما اقتحمه مسؤولون مخابراتيون جزائريون