in

مدرعات وعربات عسكرية للبوليزاريو تجتاح جزء كبير من أراضي الصحراء الغربية

تشهد المنطقة العازلة المعروفة بـ “الكركرات” تحركات لعشرات الآليات العسكرية تخص مليشيات البوليساريو التي انطلقت من التراب الجزائري، في خطوة مستفزة ، بحسب آراء عدد من المتتبعين لقضية الصحراء .

وفي هذا الصدد، أورد محمد واموسي، الصحفي المغربي ومدير وكالة أنباء الإمارات في العاصمة الفرنسية باريس أن هذه العربات ترافق المجموعات التي أرسلتها قيادة البوليزاريو نحو معبر الكركرات بهدف إغلاقه و السيطرة عليه،و التحكم في جزء من الشريط الحدودي بين المغرب و موريتانيا.

وأضاف المتحث في تدوينة دبجها على حسابها مرفوقة بصورة من الآليات العسكرية “يعني 1200 كلم ستقطعها هذه العربات العسكرية،خلف المجموعات الانفصالية “المدنية” التي تسبقها للوصول إلى معبر “الكركرات” في المنطقة العازلة”.

وأكد واموسي على أن “المنطقة العازلة بما فيها “معبر الكركرات” لا يجوز لأي طرف من الأطراف ( المغرب و البوليساريو ) الإستقرار فيها لتغيير الوضع القائم بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الموقع تحت إشراف الأمم المتحدة عام 1992″.

وأورد الإعلامي قائلا “مع أني كنت أعتبر دائما قبول المغرب ب”منطقة عازلة” خلال توقيع الاتفاق أكبر خطأ ارتكبته الرباط حينها، إلا أن الفرصة باتت مواتية الآن لتصحيح هذا الخطأ التاريخي الذي ارتكبه المغرب في حال أقدمت البوليساريو على تنفيذ هذه الحماقة”، وفق تعبيره.
وأوضح قائلا “بمعنى إذا استقر المرتزقة و الانفصاليون فيها و نصبوا خيامهم أو أدخلوا إليها عرباتهم العسكرية، يحق للمغرب تجاوز الجدار الأمني و استعادة كل المنطقة العازلة حتى حدود موريتانيا، بعدما سبق و نبه الأمم المتحدة لتجاوزات البوليساريو خلال رالي باريس دكار و إدانة أمينها العام لتلك التجاوزات”.

وأكد واموسي أن هذه العربات العسكرية المحملة بالمدافع و الأسلحة إذا دخلت المنطقة العازلة، وجب على القوات المسلحة المغربية التعامل معها عسكريا و فرض سياسة الأمر الواقع، لأن زمن التنديدات و الشجب و البيانات و الشكاوى انتهى.

كواليس الريف : متابعة

Written by Kawaliss Rif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

بعد هزيمتهم الثقيلة أمس أمام الفتاحي .. كبار السياسة والمال بإقليم الدريوش يراجعون أوراقهم قبل الإنتخابات !

إنهيار الإقتصاد المغربي .. ولا مبادرة في الأفق .. أرقام صادمة يكشفها والي بنك المغرب !