in

مثير : المغرب يرخص سرًّا للإستخدام الطارئ لعقار خطير غير مضمونة نتائجه ضد كورونا

منح المغرب سرًا ترخيصًا طارئًا لاستخدام عقار Bamlanivimab من المختبر الأمريكي Eli Lilly ضد فيروس كورونا الجديد لفئات معينة من المرضى المعرضين للخطر. قيد الاستخدام في مكان آخر ، تظل الحقيقة أنه يثير الجدل داخل المجتمع العلمي.

ويحارب “Bamlanivimab” ، الذي أنتجه المختبر الأمريكي Eli Lilly ، آثار Covid-19 لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر ، والذين يزنون 40 كيلوغرامًا على الأقل والذين يمكن أن يمثلوا خطرًا أثناء مكوثهم في المستشفى، ويستهدف في المقام الأول الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر والذين يعانون من أمراض مزمنة.

ويمكن استخدام عقار “bamlanivimab” القائم على مبدأ “الأجسام المضادة أحادية المنشأ” (monoclonal antibody therapy) لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة لمرض كوفيد-،19، وسيمكن استخدامه للأطفال والبالغين.

وفي نونبر 2020، تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) في الولايات المتحدة لما تم تقديمه كعلاج تجريبي بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة، وفق موقع “لوديسك”.

وقالت شركة الأدوية في بيان صحفي بتاريخ 05 مارس الجاري، أن “Bamlanivimab”، تم التصريح باستخدامه في حالات الطوارئ في رواندا والمغرب.

وقبل بضعة أسابيع، كانت فرنسا ، من خلال وكالة سلامة الأدوية (ANSM) ، أصدرت تصريحًا مؤقتًا لاستخدام المنتج، الذي أثار “موجات من النقد في المجتمع الطبي”، بسبب “عدم وجود دراسات نهائية حول فعاليته”.

هذا العلاج جزء من عائلة الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، التي لم يتم تسويقها بعد في الاتحاد الأوروبي، وهي تمثل وسيلة واعدة للعلاج المبكر، لا سيما في شكل خليط من عدة منتجات، في محاولة لتجنب دخول المستشفى والمرور في الإنعاش لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.

وفي هذا السياق، قال ماتيو موليمار ، رئيس قسم الصيدلة الطبية في مستشفى جامعة بوردو في فرنسا، في تصريح لـ”Fra nce Info”، إن علاج “باملانيفيماب” هو “هيدروكسي كلوروكوين الرجل الثري”، مضيفا “ليس لدينا أي دليل على أن هذا المنتج له تأثير يبرر وصفه ” ، مشيرًا إلى عدم وجود ” انخفاض في الحمل الفيروسي أثناء الاختبارات “.

Written by Kawaliss Rif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

خلال المناورات البحرية مع المغرب .. “حادث استفزازي” بين البحرية الأمريكية وغواصة روسية !

صور: جمعية أيمن للتوحد بالناظور تحتفي بعنصرها النسوي بمناسبة عيد المرأة