قد تكون إنتخابات تشريعية سابقة لأوانها في المغرب …

قررت وزارة الداخلية الشروع في تحيين اللوائح الانتخابية بدء من الان، استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستشهدها المغرب، والمقررة مبدئيا في وقتها العادي، أي بعد حوالي عامين من الان.

وأعلن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن قرار شروع مصالح وزارته في وضع اللوائح الانتخابية المتضمنة لطلبات القيد الجديدة وطلبات القيد المقدمة والتصحيحات، رهن إشارة المواطنين طيلة أسبوع، ابتداء من هذا اليوم الخميس.

ولفت المصدر ذاته إلى هذه العملية تمت على إثر الاجتماعات التي عقدتها اللجان الإدارية، برئاسة القضاة بكافة جماعات ومقاطعات المملكة، بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة، خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 9 يناير الجاري.

وهذه الاجتماعات، يصيف المصدر، الهدف منها دراسة طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد المقدمة إليها وكذا القيام بالتصحيحات اللازمة وإجراء التشطيبات القانونية.

وقال بلاغ وزارة لفتيت أنه تم إيداع هذه الجداول، رفقة اللوائح الانتخابية للسنة المنصرمة، بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومصالح الجماعات والمقاطعات، رهن إشارة العموم طيلة ثمانية أيام تبتدئ من يومه الخميس 10يناير إلى غاية يوم الخميس المقبل 17 يناير.

ونبهت الداخلية إلى أنه خلال هذا الأجل المعلن، يجوز لكل من يعنيه الأمر الاطلاع على الوثائق المذكورة في عين المكان داخل أوقات العمل الرسمية.

ودعا المصدر المواطنين الدين لم يسبق لهم التقيد باللوائح الانتخابية أن يقدموا طلباتهم لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية القريبة من محل إقامتهم أو عبر الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابيةالعامة www.listeselectorales.ma خلال الفترة الممتدة من 18 إلى غاية 24 يناير الجاري.

ومن لاحظ من المواطنين أن طلبه او تسجيله وقع بسان تقصير في أي مستوى، يجوز له التظلم لدى اللجنة الإدارية على أن تعرض الطلبات والشكاوى المذكورة على اللجان الإدارية المختصة، التي ستنظر فيها خلال فبراير من العام الجاري.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like