فيديرالية تجار مليلية يحذرون من تداعيات إغلاق معبر بني انصار

وصفت فيدرالية تجار ثغر مليلية، الخاضع للسيادة الإسبانية، صمت الحكومة المركزية بالعاصمة مدريد بشأن قرار إغلاق معبر “بني أنصار” من قبل السلطات المغربية بـ”التصرف المثير للاستغراب وغير المقبول، كونه ينم عن غياب حس المسؤولية”.

وأضافت الفيدرالية، التي يرأسها “إنريكي ألكوبا رويث”، أن إغلاق الحكومة المغربية للنقطة الجمركية بالمعبر الحدودي المذكور سيؤدي إلى ارتفاع قوائم العاطلين عن العمل بالمدينة السليبة، مبرزة أنه مرت ثلاثة أشهر على هذا القرار أحادي الجانب دون التوصل بأي جواب من قبل حكومة الاشتراكي “بيدرو سانتشيث”.

وزاد التنظيم ذاته أنه لا يمكن تجاهل الموقف الذي اتخذته السلطات المغربية مطلع شهر غشت الماضي، لا سيما أنه يهدف إلى فرض حصار على الاقتصاد المحلي الذي ينتعش بفضل السلع المستوردة أو المصدرة، موضحا أن “اجتماعا تقنيا سخيفا غير قابل للتنفيذ جمع مؤخرا ممثلي إدارة الجمارك بالبلدين”.

وأوردت الفيدرالية، في بلاغ صحافي نقلت مضامينه وكالة الأنباء “أوروبا بريس”، أن الحكومة الإسبانية لم تخرج بأي توضيح للرأي العام، على الرغم من أنه جرى إحداث لجنة عمل مشتركة في الـ13 من شتنبر الماضي، بغرض إيجاد صيغ وحلول للخطوة المغربية التي ستكبد تجار مليلية خسائر مهمة.

وأشارت الوكالة إلى أن “أنا بوتيا”، كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالشؤون الأمنية، زارت الثغر خلال الأسبوع الماضي بغية الوقوف على الوضع بالممر الحدودي المغلق؛ فيما وجه ممثلي الفيدرالية رسالة مفتوحة إلى القيادية سابرين موح، مندوبة الحكومة المحلية بالمدينة، بهدف إعطاء إجابات بخصوص هذا القرار.

وحذر مهنيو وتجار المدينة من الآثار السلبية التي ستؤول إليها الأوضاع في مستقبل الأيام، خاصة أن جميع المؤشرات تدل على أن الوضعية الاقتصادية بالثغر المغربي المحتل تشهد تدهورا ملحوظا منذ تاريخ إغلاق أحد الممرات البرية الأساسية المخصصة لمرور الشاحنات المحملة بالسلع مقابل تشجيع التعامل التجاري عبر ميناء الناظور.

حري بالذكر أن الحكومة المحلية لمدينة مليلية كانت قد أوضحت أن ما أقدمت عليه السلطات المغربية “فعل عدائي يعارض بشكل علني مضمون الاتفاقيات التجارية الموقعة بين البلدين منذ خمسينيات القرن العشرين”، معبرة عن احترامها لحق المغرب في اتخاذ قرارات لتعزيز تنميته الاقتصادية والاجتماعية كدولة ذات سيادة.

مقالات ذات الصلة

29 مارس 2024

مؤسسة نور المغرب تزيل “الجلالة” على الفقراء بالناظور

29 مارس 2024

تنطلق اليوم وتستمر 3 أشهر … سلطات جزر الكناري تتوجس من مناورات عسكرية ضخمة يقوم بها المغرب بجوارها

29 مارس 2024

إعلان حالة الطوارئ بطائرة كانت متوجهة من لندن إلى أكادير يغير مسارها

29 مارس 2024

فيديو : يقف وراءها بارونات جزائريون بالدار البيضاء … مقتل مغربي على الحدود بإقليم فكيك خلال عملية إدخال المخدرات إلى الجزائر !

29 مارس 2024

في صباح يومه الجمعة … زلزال قوي يضرب اليونان

29 مارس 2024

الجامعة الملكية المغربية تنفي عزمها إقالة الركراكي

29 مارس 2024

فيديو : “نتيجة الغش” … إنهيارت صخرية خطيرة تغلق الطريق بين مراكش وورزازات مجددا

29 مارس 2024

رغم سجنه في قضايا التهريب الدولي للمخدرات … المكتب المسير الجديد للوداد يثني على أموال الناصري المشبوهة التي كان يدعم بها الفريق

29 مارس 2024

في ثالث أسبوع من رمضان … أسعار الأسماك تواصل الإرتفاع وترهق جيوب المغاربة

29 مارس 2024

مكتبه يضم تجار كبار عبر الموانئ … انتخاب البرناكي رئيسا لنادي الوداد الرياضي

28 مارس 2024

سيصل ثمنها 130 درهم … خلال إنعقاد المجلس الحكومي ، أخنوش يؤكد بدء رفع الدعم عن “البوطا”

28 مارس 2024

قام بنشر طريقة لتصنيع القنابل … اعتقال جهادي من أصل مغربي بإسبانيا

28 مارس 2024

الجامعة الملكية لكرة القدم تطلق طلب عروض من أجل أشغال بناء الملعب البلدي لجماعة بني أنصار

28 مارس 2024

خطير : عضو بجماعة أحفير يتهم الرئيس بالإتجار في البشر عبر إتفاقية توأمة مع بلدية فرنسية

28 مارس 2024

المغاربة في مسيرة ضخمة ليلة غد الجمعة تضامنا مع الشعب الفلسطيني