فضيحة : البنك الشعبي الجهوي بالناظور يتاجر في برنامج الملك ( إنطلاقة )

20/11/2021

إتهم مجموعة من الشباب مؤسسة البنك الشعبي للناظور ، بالتلاعب في برنامج إنطلاقة الذي أحدثه الملك ، في سنة 2019 بعد خطابه الشهير ، حيث وجد هؤلاء الشباب ، صعوبات في مساعدتهم واستكمال طلب القرض في إطار برنامج “انطلاقة” .

ووفق إفادات توصل بها موقع “كواليس الريف” ، فإن أطر المؤسسة البنكية المعلومة ، يدعون أن برنامج إنطلاقة لمساعدة الشباب للحصول على قروض تفضيلية بنسبة مائوية لا تتجاوز 2 في المائة ، قد إنتهى .

ويضيف المتحدثون ، عن سياسة الحيف والظلم التي ينتهجها البنك الشعبي بالناظور ، المبنية على مبدأ الإقصاء ، في ظل توغل الفساد ، داخل هياكله ومسؤوليه ، أن حالتهم تندرج ضمن الفئات المستهدفة من البرنامج الملكي ، والذي يخص الطامحين في تمويل مشاريعهم ، ومقاولاتهم الصغرى ، والمنفذ طبقا للتوجيهات الملكية الواردة في خطاب 11 اكتوبر 2019 بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان .

لكن أغلب المستفيدون من برنامج إنطلاقة، بالناظور والمنطقة ككل ، يقول الشباب ، هم من رجال مال وأعمال ومقاولون كبار ، في مقابل رشاوي لكوادر المؤسسة البنكية الجهوية .

ويتوخى برنامج “انطلاقة” التي أحدثت له الحكومة صندوقا بهدف خفض التفاوتات اﻹجتماعية، ودعم المقاولات، وكذا دعم مثل هذه الحالات الهشة، لبروز طبقة متوسطة فلاحية، وانعاش الشغل لرفع الناتج الداخلي الوطني، وخلق فرص الشغل للعديد من المواطنين والمواطنات، والذي دخل اليأس قلوبهم وزرع الشك في تحسين أوضاعهم اﻹجتماعية المزرية، حتى صار اﻷطفال الصغار يتغنون بالهجرة السرية، وركوب زوارق الموت املا في الخلاص من الفقر الذي بدأ يطرق أبواب المنطقة بقوة .

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار