عاجــل .. أمريكا تصفع المغرب وتعترض على القرار الفرنسي حول الصحراء !

كشفت مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة الأمريكية، قدمت إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، مسودة جديدة لمشروع القرار الجديد المرتقب بخصوص نزاع الصحراء بعد الخلاف الذي أثاره مشروع القرار بين أعضاء مجلس الأمن، إذ تصر واشنطن على التجديد لستة أشهر فقط للمرة الثالثة على التوالي.

وفي هذا السياق، نقلت مصادر دبلوماسية، أن مجلس الأمن الدولي، اقترح مجددا تمديد عهدة بعثة “مينورسو”، بالصحراء إلى ستة أشهر فقط، مع ضرورة تقديم البعثة الأممية دعمها للمبعوث الأممي هورست كوهلر في جهوده الرامية للتوصل إلى حل للنزاع في الصحراء.

وأضافت ذات المصادر، أنه علاوة على مدة التمديد التي دعت إليها الولايات المتحدة من أجل الضغط على أطراف النزاع لمواصلة المفاوضات فان مسودة مشروع اللائحة حول المينورسو، تؤكد على ضرورة تدعيم هورست كوهلر في مهمة وساطته.

وأوضحت ذات المصادر، أنه من المتوقع أن تجتمع، اليوم الاثنين، مجموعة أصدقاء الصحراء (الولايات المتحدة وروسيا والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا)، من أجل مناقشة أولية للمشروع الأمريكي، أما جلسة المناقشات الثانية فمرتقبة يوم الأربعاء على مستوى الخبراء قبل تمديد عهدة المينورسو المنتظرة في نهاية شهر أبريل.

وترى فرنسا أن التمديد لسنة كاملة أصبح أمرا ضروريا في هذه المرحلة من أجل فسح الحيز الزمني الكافي للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، للدفع بالعملية السياسية وهو الأمر الذي يفضله المغرب … قبل أن تصدمه أمريكا .

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like