سلطات مليلية تمنع دخول 6000 كبش من الناظور …!

قررت حكومة مليلية منع استيراد الأكباش من المغرب بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية وذلك وفق ما أعلنه وزير الصحة العامة باز فلاسكيز، لوكالة أوروبا بريس : إن هناك مؤشرات تدل على أن استيراد الأكباش من المملكة سيتم منعه بعد ظهور الحمى القلاعية بالمغرب، وذلك بعدما كان مرتقبا دخول 6 آلاف خروف منها”. وأضاف المتحدث، أن مندوبة الصحة صابرينا موه هي التي ستقدم التوضيحات اللازمة حول الموضوع، موضحا أن وزارة الصحة الإسبانية “تقوم بتقييم التدابير الحالية إذا لزم الأمر لتعزيزها لمنع هذا المرض من الانتشار بالمدينة”. يذكر أن الحملة الوطنية التذكيرية لتلقيح القطيع الوطني ضد الحمى القلاعية التي يشرف عليها المكتب الوطني للسلامة الصحية، مكنت من تلقيح أزيد من 500 ألف رأسا من الأبقار ضد هذا المرض، أي ما يمثل 17 في المائة من مجموع رؤوس الأبقار المستهدف. وأشار بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية والذي توصلت العمق بنسحة منه، أن بعض الأقاليم مثل خريبكة والفقيه بن صالح وسيدي بنور بلغت فيها نسبة تغطية تلقيح القطيع إلى 45 في المائة و40 في المائة و30 في المائة على التوالي، مضيفا أن‘‘ العملية لا تزال مستمرة في جميع جهات المملكة لتغطية مجموع القطيع الوطني للأبقار’’. وأشار البلاغ إلى أنه تم القيام بعدة إجراءات للحد من انتشار المرض منها ‘‘تنظيف وتطهير الضيعات المعنية بمواد مطهرة، واحترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول الأشخاص والخروج منها، وكذا إتلاف جميع الأبقار والحيوانات الحساسة للمرض المتواجدة بالضيعة المعنية’’. وأضاف البلاغ في نفس السياق أن المكتب سوف يقوم بدفع التعويضات المالية للفلاحين المتضررين حسب سن وصنف الماشية مع مراعاة أثمنة السوق، وذلك ابتداء من شهر فبراير وفق القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال. يشار إلى أن مرض الحمى القلاعية يعتبر مرضا فيروسيا يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان وهو مٌعدٍ بالنسبة للحيوانات وخاصة الأبقار،كما أن استهلاك المواد الحيوانية (اللحم ومشتقاته، الحليب ومشتقاته،….) لا تشكل خطرا على صحة المستهلك. وقد أطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية منذ 2014 حملات سنوية مجانية لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، مما ساهم في تعزيز مناعة قطيع الأبقار حيث لم يسبق لهذا المرض أن ظهر قبل 2019. وبفضل الإستراتيجية المعتمدة لمحاربة هذا المرض، تتوفر بلادنا على برنامج رسمي لمراقبة الحمى القلاعية معتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE).

مقالات ذات الصلة

26 أبريل 2024

فيديو : بعد أن رفض استقبالهم … مهنيو الطاكسيات يحتجون أمام مكتب الوالي الجامعي بوجدة ويتهموه بعدم المسؤولية

26 أبريل 2024

موراتينوس: دعم إسبانيا لمغربية الصحراء يعكس التزاما سياسيا واستراتيجيا

26 أبريل 2024

نزار بركة خلال إفتتاح الموتمر الوطني 18 لحزب الاستقلال … سياسة الجزائر عبثية وفاشلة !

26 أبريل 2024

مرت بطريقة غريبة على جمارك ميناء طنجة المتوسط … شرطة ميناء الجزيرة الخضراء تحجز 25 طنا من الحشيش على متن شاحنة مغربية

26 أبريل 2024

المغرب يرغب في توسيع موقع حدود جمارك فرخانة مع مليلية لتكون مناسبة … وزير الداخلية الإسباني لم يتحدث عن الموضوع وقال أن الحدود الجمركية ستفتح قريبا !!

26 أبريل 2024

بعد أن سب الذات الإلهية سابقا ودخن الحشيش في مهرجان الرباط … مغني مغربي يسمى ( طوطو ) يظهر في سهرة غنائية يحتسي الويسكي أمام الجمهور

26 أبريل 2024

فيديو .. إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير بجروح متفاوتة بعد انقلاب سيارته

26 أبريل 2024

لأول مرة … السعودية تشارك في مسابقة ملكة جمال العالم

26 أبريل 2024

وصول إتحاد العاصمة الجزائري إلى مطار وجدة لمنازلة نهضة بركان … ورئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم يسافر إلى سويسرا لرفع دعوى قضائية ضد المغرب و”الكاف”

26 أبريل 2024

إدانة مغربي بعد قتله لمسن بريطاني إنتقاما لأطفال غزة

26 أبريل 2024

جماعة طنجة تبدأ حرب على حشرة الناموس التي ضاقت بها الساكنة ذرعا

26 أبريل 2024

وزارة التعليم تحقق في فيديو لمدير ثانوية يحاول إغتصاب تلميذات بضواحي مولاي يعقوب

26 أبريل 2024

تبدّلات في شوارع الدار البيضاء..بين فشل العمدة ونشاط الوالي

26 أبريل 2024

غياب قناة ميدي1 عن مقابلة أخنوش يثير التساؤل

26 أبريل 2024

برلماني يسعى للحصول على صفقة ملهى ليلي بالحسيمة عبر الضغط على مدير ال CDG