سلامة نائب رئيس مجلس المستشارين يشرح كيفية تصفية صندوق معاشات البرلمانيين

09/06/2021

صادق مجلس المستشارين أمس الثلاثاء 8 يونيو ، على قانون يقضي بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين في المغرب، جراء بعض المقتضيات والمفاهيم التي حملها هذا النص التشريعي.

وفي هذا الصدد قال نائب رئيس مجلس المستشارين عبد القادر سلامة في تصريح له ، أن السجال الذي أثير بشأن مقترح القانون الذي تم التصويت عليه خلال جلسة تشريعية عمومية عقدت، أمس الثلاثاء ، إلى الصيغة التي جاء بها، وخاصة النقطة المتعلقة برصيد الصندوق الذي يدبر نظام هاته المعاشات.

وبالنظر لهذا النقاش المثار قرر مجلس المستشارين ، يقول سلامة ، تم إرجاء المناقشة والتصويت وإعادة مقترح تصفية وإلغاء معاشات أعضاء مجلس المستشارين إلى لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالغرفة الثانية من أجل تعميق النقاش حوله وذلك قبل عدة أسابيع .

وقال سلامة بأن قرار إلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين جاء بالإجماع على الرغم من خصوصية الصندوق المدبر لهاته المعاشات، والذي كان نصف المساهمات الشهرية فيه ، كانت من رواتب المستشارين ، فيما النصف الثاني ، كان من ميزانية المجلس ، ولم يسجل أي عجز على غرار نظام معاشات أعضاء مجلس النواب ( وفق سلامة ) .

وتابع سلامة في تصريحه الصحفي ، إن موضوع تصفية صندوق معاشات أعضاء المجلس “هو قرار كان قد اتخذ قبل مدة طويلة .

وأشار نائب رئيس مجلس المستشارين ، أن القانون تمت مناقشته وتعديله والتصويت عليه بالإجماع ، داخل لجنة المالية، قبل أن يعرض على المجلس أمس للمصادقة عليه .

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار