رغم سجن أبنائهم بسبب الحراك … مغاربة الخارج وأغلبهم من الريف حولوا أزيد من 7 ملايير يورو سنة 2018

احتل المغرب صدارة البلدان المغاربية فيما يخص الاستفادة من التحويلات المالية التي يقوم بها المهاجرون المقيمون في الخارج إلى بلدانهم الأصلية.

التقرير الذي أعده البنك الدولي، صنف المغاربة وأغلبهم من الريف بحوالي 70 في المائة .. أكثر المهاجرين المغاربيين الذين قاموا بتحويلات مالية نحو بلدانهم، إذ بلغت الأموال التي استقبلتها المملكة 7.4 ملايير يورو خلال عام 2018، لتكون بذلك في المركز الثاني على صعيد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد مصر التي استقبلت 28.9 مليار دولار. وذكر التقرير أن 7.4 مليار يورو التي استقبلها المغرب، تمثل 6.2 في المائة من مجموع الناتج الداخلي الخام.

أما تونس، فاحتلت المركز الثاني مغاربيا بعد المغرب، وذلك بعد استقبالها خلال عام 2018 ما يناهز ملياري يورو ، وهو ما يعادل 4.9 من الناتج الداخلي الخام. وجاءت الجزائر في المركز الثالث على الصعيد المغاربي، وذلك باستقبالها لـ1.9 مليار يورو ، وهو ما يمثل بحسب المصدر ذاته 1 في المائة من ناتجها الداخلي الخام.

وكشف التقرير أن التحويلات المالية العالمية نحو البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، قد بلغت مستويات قياسية خلال عام 2018، حيث بلغ مجموعها 529 مليار دولار، كما يتوقع أن تصل التحويلات إلى هذه البلدان إلى 550 مليار يورو خلال السنة الجارية.

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like