in

رغم خطورة الوضع الوبائي فيها … الجزائر ومصر تسمحان بإقامة صلاة التراويح والجمعة خلال رمضان !

تعود المساجد في دول عربية إلى استقبال المصلين خلال شهر رمضان، خاصة في صلاة التراويح، بعد أن أغلقت أبوابها العام الماضي، لمنع تفشي فيروس كورونا.

وحتى الآن، أعلنت 8 دول هي السعودية وفلسطين والبحرين والإمارات والكويت والعراق ومصر والجزائر، السماح بإقامة الفروض اليومية وخطبة الجمعة وصلاة التراويح في المساجد.

وانتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي فيديوهات لمصلين يؤدون صلاة التروايح في مساجد الدول التي أذنت بها.

بينما أعلنت 5 دول هي المغرب وتونس وقطر وسلطنة عمان والأردن عدم إقامة صلاة التراويح في المساجد، خلال شهر الصوم .

ومع استمرار الجائحة، فرضت الدول الثمانية تدابير احترازية بشأن صلاة المساجد، بينها تحديد مدى زمني أقصى للتراويح، واستمرار غلق أماكن الوضوء، والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامات، واصطحاب سجادة صلاة، ومنع الدروس الدينية والإفطارات الجماعية، والتطعيم ضد كورونا.

السعودية
وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على إقامة صلاة التراويح، في الحرمين الشريفين وتخفيفها إلى 10 ركعات بدلا من 20 ركعة في الوضع الطبيعي.

كما أعلنت السلطات سابقا، السماح باستمرار فتح المساجد في المملكة خلال الشهر الكريم، مع منع الاعتكاف والإفطار والسحور الجماعي بها، والالتزام بتدابير الوقاية.

فلسطين
كما سمحت الحكومة الفلسطينية بأداء صلاة التراويح في المساجد، خلال شهر رمضان، مع الإبقاء على صلاة الجمعة في الساحات العامة.

وقال المتحدث، باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، في بيان، إن ذلك سيتم مع مراعات التدابير الوقائية من فيروس كورونا.

مصر
وفي مصر يقتصر ارتياد المساجد خلال شهر رمضان، على الفروض اليومية وخطبة الجمعة وصلاة التراويح، مع حظر الاعتكاف، وفتح مصليات النساء، وفق بيان لوزارة الأوقاف، في 1 أبريل الجاري.

الجزائر
كما فتح المساجد في الجزائر للفروض والجمعة والتراويح، على ألا يتعدى وقت صلاة التراويح 30 دقيقة، وفق بيان لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، في 1 أبريل الجاري.

وخلال رمضان، يستمر حظر تجوال في 9 ولايات من 58 بين الساعة الـ11 ليلا والـ4 صباحا.

بينما منعت حكومات المغرب وتونس وسلطنة عمان و الأردن وقطر صلاة التراويح في المساجد، مع استمرار فتحها لآداء الصلوات الأخرى.

Written by Kawaliss Rif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إنطلاق محاكمة الفنانين الجزائريين الذين إنتشوا ب”إغتصابهم للأطفال المغاربة وأمهاتهم”

أمطار قوية اليوم وغدا بالدريوش الحسيمة بركان تازة فاس ومناطق أخرى …!