in ,

رغم تراجع “ساوند إنيرجي”.. تفاؤل كبير قبل انطلاق التنقيب عن الغاز في الجهة الشرقية

ياسمين العلوي:

بدت الشركة البريطانية (Predator Oil & Gas Holdings) الخاصة بالتنقيب عن البترول والغاز في الجهة الشرقية تفاؤلها بشأن مؤشرات الغاز في الجهة الشرقية للمملكة، بعدما أعلنت عن شروعها بصفة رسمية في التنقيب عن الغاز الطبيعي مطلع 2020.

وعلى الرغم من تخلّي “ساوند إنرجي” عن أشغال التنقيب في منطقة “تندرارا”، قدمت شركة “بريداتور” البريطانية حيثيات مؤشرات الغاز في المنطقة المعنية برخصة التنقيب، التي حصلت عليها من لدن المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن الموسم المنصرم، بالقرب من جرسيف وشمال غرب مشروع الغاز تندرارا.

ويشتمل برنامج التنقيب الأولي عن الغاز في المنطقة الشرقية، حسب الشركة البريطانية، على حفر بئر واحد يصل عمقه إلى 2000 متر لمدة تصل إلى ثلاثين يوماً، بتكلفة مالية قدرها مليون دولار أمريكي، مشيرة إلى أن التقدم المُحرز في المفاوضات الثنائية مع شركة كندية مكلفة بالحفر سيتم الإعلان عنه في الأسابيع المقبلة.

بول غريفيت، المدير العام للشركة، علّق على أشغال التنقيب عن الغاز في الجهة الشرقية قائلا: “تندرج خطوة الحفر هاته ضمن استراتيجية المؤسسة لتطوير مخزون المغرب من الذهب الأسود للحد من انبعاثات الكربون مستقبلا”، مضيفا أن “المغرب يشهد أنشطة مكثفة لعمليات الحفر في مختلف آبار الغاز، سواء تعلق الأمر بمنطقة الغرب أو الجنوب، حيث تأمل الشركات المعنية التوصل إلى مؤشرات إيجابية”.

Written by kawalissRif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

مدير المياه والغابات بالدريوش المقال في وضع محرج بسبب البارون موبسيط !

الإعدام لمتهمين في جريمة قتل وتشويه جثة شخصين بالحسيمة