in ,

خلال 4 سنوات … أمريكا المزود الرئيسي للمغرب بالأسلحة بنسبة 91 بالمائة

بديع الحمداني:

كشفت تقرير نشره مركز السياسة العالمية الأمريكي “Center For International Policy” حول دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأكثر اقتناء للأسلحة خلال الفترة الممتدة بين 2015 و 2019، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المزود الرئيسي للمغرب بالأسلحة خلال هذه الفترة.

ووفق التقرير الذي نشره المركز المذكور في الأيام الأخيرة، فإن 91 بالمائة من الأسلحة التي اقتناها المغرب من 2015 إلى غاية العام الماضي 2019، مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، في حين لم يقتن من فرنسا سوى 9 في المائة، و0,3 من بريطانيا من مجموع الأسلحة التي اشتراها المغرب خلال 5 سنوات الأخيرة.

وأظهرت بيانات التقرير، أن المغرب يُعتبر هو البلد الأول والأكثر ضمن بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط اقتناء للأسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة تكون شبه 100 بالمائة، في حين تقل النسبة لدى بلدان أخرى عربية، إذ توزع مقتنياتها من الأسلحة بين روسيا والصين وأمريكا وفرنسا وألمانيا وغيرهم.

لكن بالرغ من تعدد المزودين لبلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالأسلحة، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية تبقى هي صاحبة الحصة الأكبر من بيع الأسلحة لدول هذه المنطقة، بنسبة 47,77 بالمائة، متبوعة بروسيان بنسبة 16,82 بالمائة، ثم فرنسا ثالثا بنسبة 10,55 بالمائة، وتتوزع باقي النسب الأخرى بأعداد قليلة ومتفاوتة على بريطانيا وألمانيا إيطاليا وإسبانيا والصين وغيرهم.

وبخصوص البلدان العشرة الأولى الأكثر اقتناء للأسلحة خلال الفترة المذكورة، أي ما بين 2015 و 2019 من ضمن بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد احتل المغرب المرتبة العاشرة، في حين احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى، متبوعة بمصر في المرتبة الثانية، ثم الجزائر في المرتبة الثالثة.

وجاء تصنيف باقي البلدان الأخرى في هذا القائمة على الشكل التالي، الإمارات في المرتبة الرابعة، والعراق في المرتبة الخامسة، وقطر سادسا، وإسرائيل في المرتبة السابعة، وتركيا في المرتبة الثامنة، في حين تحل في المرتبة التاسعة قبل المغرب، سلطنة عمان.

Written by Kawaliss Rif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

قرار منع الحفلات لا ينطبق عليهما .. غضب عارم بعد إقامة رجلي أعمال ثريين جدا حفل زفاف لابنيهما رغم قرار منع الحفلات

حفل شواء بعين زورة إحتفاءا بالفتاحي الذي هزم كبار السياسة بإقليم الدريوش