خطير جدا : أكثر من 90 في المائة من المغاربة يعتزمون الهروب من بلدهم !

في استطلاع للرأي، أكد أزيد من 90 بالمائة من المغاربة، أنهم يفكرون بجد في الهجرة، لأسباب أجمع جلهم أنها مرتبطة بالحكرة و الفساد الإداري و انعدام الإحساس بالمواطنة الحقة، وهي أسباب شكلت إلى حدود الساعة محط سلسلة من الاحتجاجات التي تشهدها المملكة المغربية على مستوى جميع القطاعات الحيوية، من تعليم وصحة وخدمات إدارية لم تستجب لتطلعات المواطنين.

هذا الاستطلاع الذي شاركت فيه فئات مختلفة من المجتمع المغربي، توحدت فيه الرؤى وتقاسم الجميع نفس المشاكل والهموم، ضمنهم السيد ( ه .م ) وهو محام بهيئة الدار البيضاء الذي قال : ” في الحقيقة، أنا من الذين ينتظرون الفرصة للهجرة… و السبب الراهن و الرئيس بالنسبة لي هو أنه لدي احساس رهيب بعدم استقرار الأوضاع خاصة من الناحية السياسية التي يعرفها الوطن و التي هي وضعية جد هشة، فمثلا الحكومة تشكلت وهي قاصر، فكان من المنطقي أن تكون قراراتها غير سليمة و متناقضة في كثير من الأحيان، أما المؤسسة الملكية فقد أضحت شبه غائبة و غير قادرة على استيعاب ما يجري، ( وهو ما يعكسه خطاب ما بات يعرف بـ “خطاب أين الثروة ” ) ..

فإذا أضفنا لهذا السبب الأول، السبب التقليدي الذي هو الوضعية الاقتصادية “المزرية” التي أصبح يعيشها المواطن ( والناتجة عن الغلاء بسبب الاحتكار ) ثم الوضعية المالية الجديدة التي فرضت على البلد (أي تعويم الدرهم)، فلك أن تتخيل حجم المصاعب التي سيواجهها المواطن العادي في السنوات المقبلة، هذا بالإضافة إلى أن الدولة لا تأخذ البتة بيد المواطن، باستثناء بطبيعة الحال، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي مع الأسف لم تعد تفي بالغرض نظرا لتفاقم و تعدد المشاكل الاجتماعية “.

ومن جهتها، أكدت الصحفية ( ل.س ) : ” أنا شخصيا أفكر جديا في الهجرة، لم أعد أطيق العيش هنا، اختنق في الْيَوْمَ الف مرة، وأعيش في وطن قاس جدا على ابنائه، لقد طفح الكيل “، وهو الأمر الذي أكده أيضا زميلها، الصحفي ( م.ب )، الذي قال : ” السبب لي اخليني نهاجر هو الفساد لي كاين في بلادنا يعني كلشي كيشفر.. و مكين لا صحة لا دراسة لا تطبيب لا بنية تحتية، أما في الخارج داك النظام ديالهم و المعقول ديالهم كيخليوك تحس بلي نتا مواطن، كيزرعوا فيك قيم المواطنة.. أما بالنسبة للمغرب راه حتى البعض من الشعب المغربي خارج على البلاد، مثلا، كاين بعض العقليات وبعض الأشخاص ما باغينش البلاد تزيد القدام… يعني المشكل من المسؤولين ومن الشعب عموما، المغرب بلادنا و كبرنا فيها و ماننساوش خيرها، ولكن كنتمناوها تزيد القدام ولو غير بالبنية التحتية “.

الفنان ( ر.س )، شدد على أنه : ” بلا كدوب هاد البلاد مشات، والهجرة والله أي واحد تعطيه فرصة والله لا بقا فهاد البلاد العزيزة، حيث رجعنا مهزلة في العالم، الوزراء والحكومة لي عندنا شرفو و حماقو، غادي تبقى عايش معهم غدي تنتحار ولا تحماق، مهزلة والشعب ساكت بزاف، رغم الخطابات الملكية، الشفرة مبغات تحبس، وزيد وزيد، مبقا والو العدالة وتنمية خرجو على بلاد “، نفس الموقف عبر عنه الشاب ( ن.ب )، الذي أكد : ” أظن أن فتح الحدود في وجه مواطن المغربي هو الإجابة الصريحة على السونداج، غير تنوض الصباح محال تلقى حتى المشاش تيدورو .. حتى هما غادي يهاجروا للضفة الأخرى”.

مقالات ذات الصلة

28 مارس 2024

تقدم ميناء طنجة المتوسط يعزز مكانته في قائمة أفضل 20 ميناء عالميًا

28 مارس 2024

المملكة المغربية تتجه نحو استغلال الذكاء الصناعي لتطوير زراعة الكيف المقنن

28 مارس 2024

رقم معاملات صوناسيد “الناظور-الجرف الأصفر” يقفز الى 4908 مليون درهم

28 مارس 2024

عزل رئيس جماعة مطران القروية بإقليم سيدي بنور بسبب الاختلالات

28 مارس 2024

توقيع اتفاق الاعتراف المتبادل برخص السياقة بين المغرب وإيطاليا

28 مارس 2024

عملية إطلاق نار قرب أريحا.. 3 مصابين وتصاعد للتوتر

28 مارس 2024

تحركات دي ميستورا الدبلوماسية..بحث عن انعطاف جديد في قضية الصحراء المغربية

28 مارس 2024

فيديو إحباط عملية تهريب أكثر من 4 أطنان حشيش بميناء موتريل قادمة من المغرب..

28 مارس 2024

بعد أن زعم دوامه ممارسة الجنس عليها … المنصوري نائبة رئيس جهة الشمال تتنازل للبرلماني مضيان !!

27 مارس 2024

اختفاء غريب لزوجين فرنسيين قبالة سواحل المغرب

27 مارس 2024

وزير التشغيل : “بعيوي والناصري” المعتقلين على ذمة ملف إسكوبار الصحراء لا يمثلان حزب “التراكتور” أخلاقيا

27 مارس 2024

وهبي يستعجل الأغلبية لتمرير مدونة الأسرة برؤيته الرامية إلى “تشتيت الأسر”

27 مارس 2024

رغم وجود مدرب لا يقدر على توظيف النجوم … دياز : أريد الفوز بلقب بقميص “الأسود”

27 مارس 2024

القبلة المشؤومة … النيابة العامة تطالب بسجن رئيس الإتحاد الإسباني لكرة القدم عامين ونصف

27 مارس 2024

بعد المباراة المخيبة أمام موريتانيا … أوناحي : طريقة لعب المنتخب المغربي أصبحت مكشوفة !