تستعد لمغامرة ما قد تغرقها إلى الأبد … الجزائر توقف رسميا تصدير الغاز عبر المغرب إلى أوروبا

26/10/2021

تستعد الجزائر لفعل متهور جدا لم تقرأ تبعاته جيدا ، من خلال شن حرب غير محسوبة العواقب على المغرب ،،، والذي قد يشكل لها إنهيارا تاما على جميع الأصعدة ، ستنهي من خلالها عنترية ثلة من نظامها العسكري العجوز والمتهالك ، وفي هذا الصدد أعلنت مصادر مسؤولة في الجزائر أنها ستتوقف رسميا عن تصدير الغاز إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي اعتبارا من الأول من نونبر.

وذكر مصدر بشركة “سوناطراك” الجزائرية للنفط والغاز المملوكة للدولة ومصدران حكوميان جزائريان لوكالة “رويترز” أن “اتفاق التوريد مع المغرب لن يجري تجديده”.

وأضافت الوكالة البريطانية أن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا وأوروبا بالغاز من خلال خط الأنابيب ميدغاز تحت البحر والذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب ولا يمر في المغرب، حيث يربط خط الأنابيب البالغة طاقته 13.5 مليار متر مكعب سنويا، الجزائر بإسبانيا.

وتحدث مسؤول بارز بالحكومة الجزائرية لـ”رويترز” قائلا “في حال حدوث أي تعطلات فإن بلاده ستستخدم السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا”.

وقالت تقارير إسبانية في هذا الصدد إن مشاكل فنية مرتبطة بخطط الجزائر لتوسيع طاقة خط الأنابيب ميدغاز قد تفاقم أزمة الطاقة في إسبانيا في وقت تقفز فيه فواتير الغاز في أرجاء أوروبا.

وألمحت الجزائر غشت الماضي، إلى احتمال إنهاء صادرات الغاز الطبيعي إلى المغرب في أكتوبر والبالغة مليار متر مكعب والتي تستخدم لإنتاج حوالي عشرة بالمئة من الكهرباء في المملكة.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال مسؤول مغربي بارز إن بلاده تناقش مع إسبانيا احتمال تدفق عكسي لخط أنابيب في حال لم تجدد الجزائر اتفاق التوريد.

والجزائر هي أكبر مورد للغاز إلى إسبانيا وتغطي تقريبا نصف طلبها على الغاز من خلال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي.

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار