in

بناجح : فرنسا والعقلية الاستعمارية نهبت ثروات المغرب على مدار عقود

قال القيادي بجماعة العدل والإحسان حسن بناجح، إن « والي بنك المغرب لخص وضعية المغرب في ندوته الصحافية الأخيرة، حيث قال وكلنا الله على الفرانسيس ورثنا عنهم عدة أشياء ».

وأضاف بناجح في تصريح توصلت به « كواليس الريف »، أن « والي بنك المغرب تحدث عن أشياء لكنها ثانوية أمام أخطر شيء ورثناه عن الاستعمار ولم يذكره، وهم المسؤولون ذوو العقلية الاستعمارية التي نهبت الثروات على مدار عقود، وما تزال تتعامل مع الشعب بمنطق العبودية لا المواطنة، وهم من أوصلوا البلد إلى الحضيض والغرق في الأزمات ».

وأضاف بناجح أن « الجواهري حذر من أن المغرب مهدد بتقويم هيكلي جديد، وهو وصف يلخص كل شيء، ولا أدري ماذا سيقول أمامه من يصفوننا بالسوداوية والعدمية عندما نقول مثل قوله محذرين من الأفق الكارثي الوشيك الداهم؟ علما أننا نعيش في الواقع وضعية التقويم الهيكلي وتنقصه التسمية الرسمية فقط ».

وشدد بناجح على أن « من أخطر إجراءات التقويم الهيكلي الإغراق في الضرائب والتخلي عن القطاعات الخدماتية وفي مقدمتها الصحة والتعليم وارتفاع الأسعار ورفع الدعم عن المواد الأساسية وارتفاع أثمان الاستيراد .… وكل هذا حاصل بما لا يختلف عن تقويم 1983 بل أشد ».

Written by kawalissRif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

بعد عزله لرئيس بلدية الناظور حوليش القضاء يعيد الكرة مع رئيس جماعة آخر !!

تراجع كبير في قيمة الأورو أمام الدرهم