in ,

الولايات المتحدة توجه إنتقادات شديدة اللهجة للمغرب بعد قمعه لنشطاء الريف ..

أوقف السلطات الأمنية المغربية ، بعض نشطاء حراك الريف اليوم الجمعة ، ويوم أمس الخميس، بحسب مصادر حقوقية، في الوقت التي تتواصل فيه الاحتجاجات بإقليم الحسيمة(شمال) وبعض مدن الشمال. وقال منسق هيئة الدفاع عن نشطاء "حراك الريف" الموقوفين في منطقة الحسيمة المغربية رشيد بنعلي، للأناضول إنه تم توقيف ناشطين أمس الخميس بمدينة الحسيمة. وأضاف أن “أولى المحاكمات ستبدأ الأسبوع المقبل بمدينة الحسيمة فضلا عن استمرار التحقيق بالنسبة للموقوفين الذين تم ترحيلهم لمدينة الدار البيضاء". بحسب مراسل الأناضول ، فإن نشطاء الحراك نظموا وقفة احتجاجية بحي سيدي عابد على الرغم من التطويق الأمني. ( Jalal Morchidi - وكالة الأناضول )

تقرير حقوق الإنسان السنوي الثاني والأربعين الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، والذي يرصد انتهاكات حقوق الإنسان خلال عام 2017، وجه انتقادات شديدة إلى المغرب تهم قمع وسجن نشطاء من الريف رغم أنهم خرجوا في وقفات ومظاهرات تطالب بتوفير فرص العمل للشباب وخلق مرافق اجتماعية وصحية .. قبل أن يتم قمعهم بالقوة وتلفيق تهم خطيرة لأغلب نشطاء الحراك ، كما تناول التقرير إستمرار إفلات مسؤولين من العقاب رغم ارتكابهم جرائم تتعلق بالفساد، والتضييق على الحريات الفردية وحرية التجمهر وقمع المتظاهرين خارج القانون في كثير من المناسبات .
التقرير المذكور، والذي يتم إعداده إستنادا لمعطيات السفارات والقنصليات الأمريكية والمسؤولين الحكوميين ومصادر أخرى، إعتبر الفساد بالمغرب “منظما ومهيكلا وواسع الانتشار”، وانتقد كذلك عدم تنفيذ الحكومة بشكل فعال لنصوصه الجنائية ضد مرتكبي الفساد، ومنتقدا كذلك عدم وجود ضوابط وإجراء ات حكومية كافية للحد من انتشارها؛ كما أن السلطات تحقق في حالات قليلة رغم وجود مزاعم كثيرة معروضة عليها”

Written by kawalissRif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

خدمات سيئة تقدمها ( العربية للطيران ) عبر مطار العروي الدولي ..

الناضور : حوليش ثانيا والرحموني في ذيل الترتيب وأزواغ في المقدمة …