الرئيسية

الهلال الأحمر بالناظور ينسحب من عملية رعاية المشردين والتائهين لأسباب غياب الإمكانيات

علم موقع “كواليس الريف” أن الهلال الأحمر المغربي بالناظور انسحب من تقديم الرعاية للأشخاص في وضعية الشارع دون أبداء الأسباب، وحسب مصادر الموقع فإن الخطوة تعود لخلاف بين الهلال الاحمر والتعاون الوطني حيث لم يتم الايفاء من قبل التعاون الوطني بالتزماته التي قطعها ، اتجاه الهلال الأحمر الذي عبأ أكثر من 40 مسعف ومسعفة بشكل طوعي لتقديم خدمات الرعاية بكل من مركز طه حسين بالناظور والمركب الاجتماعي بالعروي، فيما أكد مصدر آخر أن بعض الأطراف التي دخلت على خط الرعاية هي السبب.

وكان الهلال الاحمر المغربي يقوم بمجموعة من العمليات التطوعية في كل من مؤسسة طه حسين التأهيلية ومركز العروي من بينها الاشراف على تقديم خدمات الاسعافات الأولية والمساعدة الاجتماعية و تقديم وجبات الافطار وتوزيع الملابس للأشخاص في وضعية صعية والمشردين ، الذين تم الحجر عليهم خوفا من إصابتهم بعدوى فيروس كورونا المستجد .

و قالت مصادر أخرى ان المركز يعاني من عدة إشكالات وهي كما يلي:
غياب طبيب مداوم يفحص الوافدين بشكل مستمر ، أقله وجود ميزان يقيس حرارة المشردين في الشارع ، والذين يمكنهم نقل الفيروس لنزلاء المركز .

عدم توفير وسائل الوقاية والحماية والنظافة سواء لنزلاء المركز، أو للمتطوعين، أو لعناصر الأمن وعمالة المطبخ.

غياب مراقبة للمركز من قبل بعض أطراف المشاركة في التسيير .
غياب أدوية للمرضى الذين يعانون من مجموعة من الأمراض الاختلاط بين نزلاء المركز(أشخاص مختلين ومتخلفين عقليا، ذوي الإعاقة، مدمنين ، وقاصرين.

مراقبة استفادة النزلاء من كل ما تقدمه لهم مجموعة من الأطراف محسنين وجمعيات وفعاليات مختلفة(الألبسة، الأحذية، مواد النظافة، مواد غذائية.
ضبط عدد النزلاء وعدم السماح لهم بمغادرة المركز حتى رفع حالة الحجر الصحي، حيث يتم السماح للنزلاء بمغادرة المركز لعدة مرات وهم أزيد من 200 نزيل ، 60 منهم لم يعودوا إلى لحد الآن .

تعليق واحد

  1. C’est bien dommage dans ses moments difficiles espérant que ses valeureux hommes trouveront une solution par les responsables des affaires publiques

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق