in ,

الناظور والحسيمة في المراكز الأخيرة في مؤشر الرفاهية ..

بين مؤشر للرفاهية قام بإنجازه مكتب الدراسات “فايلانس”، أن مدينتي الناظور و الحسيمة تحتلان مراكز في اسفل الترتيب على الصعيد الوطني، من حيث رفاهية العيش، معتمدا في ذلك على مجموعة من المعايير والمؤشرات، وعلى منهجية ترتكز على الأبعاد اللامادية لتقييم الثروة مع الرأسمال اللامادي، من رفاهية الأفراد التي تتوفر بفضل الدخل والشغل والسكن والخدمات الأساسية في الشق المادي، والصحة والتعليم والرأسمال الاجتماعي والأمن والمساواة الاجتماعية والمشاركة المدنية في الشق اللامادي.
وقد اعتمد مكتب الدراسات في إعداد هذا المؤشر على استغلال معطيات الإحصاء العام للسكان الأخير .. والحسابات الجهوية لمندوبية التخطيط ، إضافة إلى أرقام وزارة الصحة وإحصائيات السلامة الطرقية لدى وزارة التجهيز والنقل.
وقد احتلت الرتبة الأولى مدينة العيون ، وتلتها الدار البيضاء الكبرى – وجاءت في الرتبة الثالثة مدينة الداخلة – ثم أكادير – فكلميم – ثم طنجة – متبوعة بالرباط ،- ثم مراكش ، فيما جاءت مدينتي الناظور – والحسيمة لتحتلان أسفل الترتيب على الصعيد الوطني….!
ويسعى هذا المؤشر إلى توفير معطيات لصانعي القرار من أجل إلقاء الضوء على الاختلافات المرصودة في مختلف المدن المغربية وتموقعها على المستوى الوطني ارتباطاً بالعناصر الأساسية المتحكمة في تحقيق رفاهية المواطنين .
وكان آخر تقرير للرفاهية العالمي، الذي يصدره معهد ليغاتوم البريطاني، قد وضع المغرب في المرتبة ال97 من أصل 149 دولة؛ فيما تتربع النرويج على رأس هذا الترتيب، وتأتي اليمن في أسفل الترتيب.

Written by kawalissRif

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Loading…

0

تقرير إسباني : أكثر من ثلث سكان الريف عاطلون عن العمل !!

ربيع الأبلق للقاضي : كل ما أخشاه أن أغتال بكيفية قذرة! !