النائبة البرلمانية الناظورية فاطمة الكشوطي تثير معاناة سكان الناظور والدريوش والجهة بسبب البطالة وإغلاق الحدود مع مليلية …

22/11/2021

في إجتماع الفريق الحركي بمجلس النواب قالت النائبة البرلمانية الناظورية الشابة فاطمة الكشوطي ، أن معدل البطالة في جهة الشرق هو تقريبا ضعف المعدل الوطني، حيث بلغ في سنة 2020 ( تقول الكشوطي ) معدل 20.7% وهو أعلى معدل في المغرب، مقابل 11,9% كمعدل وطني، وهذا راجع لعدة أسباب و منها ( حسب المتحدثة ) :

1 – عدم تشجيع الاستثمار والتشغيل في جهة الشرق بتقديم تحفيزات ضريبية وعقارية : ثمن المتر المربع للعقار في المناطق الصناعية جد مرتفع ولا يشجع المستثمرين على الاستثمار بالمنطقة.

2 – إغلاق الجزائر للحدود مع المغرب وإغلاق معبري بني أنصار وفرخانة بإقليم الناظور مع مليلية المحتلة، وهذا الأمر زاد من تفاقم نسبة البطالة وتسبب في ارتفاع كبير في عدد العاطلين، كما تسبب أيضا في ركود تجاري واقتصادي غير مسبوق في أقاليم جهة الشرق وخاصة إقليم الناظور والدريوش …

3 – ارتفاع نسبة البطالة في جهة الشرق ناتج كذلك عن وباء كورونا والاجراءات الإحترازية التي اتخذتها الحكومة لتفادي انتشار الجائحة في المغرب.

وهذه الإجراءات جنبتنا بالفعل الآلاف من الموتى ، ( تقول البرلمانية الحركية ) ، ولكن في نفس الوقت خلفت الكثير من المآسي في المغرب وفي جهة الشرق بالخصوص ، لأن الجهة معروفة بوجود نسبة كبيرة من أبنائها في الخارج وخاصة بأوروبا الذين يزورون مدنهم وقراهم وأهاليهم ويتفقدون مشاريعهم باستمرار، و يساهمون بشكل كبير في التشغيل وفي الحركة الاقتصادية والتجارية بالجهة ، و غيابهم عن المنطقة لأزيد من سنتين، بسبب إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية و البحرية، زاد من تفاقم نسبة البطالة وفي الركود الاقتصادي والتجاري في جميع المواد وفي جميع الأنشطة، وبالخصوص أشغال البناء وكل ما يرتبط بها، كتجارة مواد البناء مثلا، وأيضا الأنشطة المرتبطة بالسياحة مثل خدمات المطاعم والمقاهي والفنادق ، وقطاع النقل، وأيضا تجارة الملابس، وقطاع الفلاحة وتجارة المواد الغذائية وغيرها. وبسبب هذا الوضع وهذه الأزمة الكبيرة تم تسريح في السنتين الاخيرتين آلاف العمال والمستخدمين في العديد من القطاعات في الجهة.

ونبهت الكشوطي زملاءها النواب ، أن جهة الشرق تستغيث و تطلب تدخلا عاجلا بوضع مخطط استعجالي واتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة لتشجيع وتحفيز الاستثمار والتشغيل بالمنطقة.

والتمست الكشوطي بجعل الاستثمار والتشغيل بجهة الشرق ضمن أولويات الفريق الحركي والدفاع عنهما بقوة و بإلحاح شديد لأن الشباب في الجهة يعانون كثيرا و الاسر تتألم .

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار