القنصلية المغربية في دوسلدورف ، تستعين بكفاءات ريفية للدفاع عن الصحراء

أوصى المشاركون في ندوة تحت عنوان « كفاءات مغاربة العالم وصيانة المقدسات الوطنية »، نظمت بمدينة دوسلدورف الألمانية ٱول أمس الاحد، بتأسيس مرصد يضم الكفاءات المغربية في ألمانيا للدفاع عن القضية الوطنية.

وأبرز المتدخلون وجميعهم من منطقة الريف خلال هذه الندوة التي نظمتها القنصلية العامة للمغرب بدوسلدروف ، أن القضية الوطنية هي قضيتهم الأولى التي يتعين دعمها كل من مكان مسؤوليته.

وأكدوا على ضرورة المشاركة السياسية داخل الأحزاب الألمانية والعمل على أن تكون هناك ردود أفعال موضوعية وقانونية تعزز موقف المغرب والمغاربة في قضيتهم الواحدة من خلال تأسيس مرصد يهتم بقضايا المغرب.

وفي هذا الاطار، أكد جمال شعيبي القنصل العام المغربي بدوسلدورف على ضرورة التعبئة من أجل الدفاع عن قضية المغاربة الأولى، ( حسب زعمه ) وذلك من خلال تأسيس مرصد في ألمانيا يضم كفاءات مغربية من تخصصات مختلفة، من محامين، وإعلاميين، وطلبة، ومثقفين بالإضافة إلى المجتمع المدني.

واستعرض الأستاذ أنيس بومسهولي، الذي ينحدر من مدينة الناظور والذي يشتغل كإطار بالمكتب الفيدرالي الخاص بالهجرة والاندماج بوزارة الداخلية الألمانية، في مداخلة له تحت عنوان « المغرب من الإستقلال إلى المسيرة الخضراء » المراحل التي مر بها المغرب منذ سنة 1912 إبان الاستعمار الفرنسي والاسباني للأراضي المغربية إلى حصول المغرب على الاستقلال ، مؤكدا على أهمية وقيمة المشاريع التنموية والاستثمارات التي تعرفها المنطقة ، وأيضا على أهمية اهتمام أبناء الجالية المغربية في ألمانيا بهاته القضية التي تشكل جزءا من هويتهم.

أما إبن دار الكبداني عز الدين قريوح، المحامي بمدينة إيسن وصاحب كتاب: » نزاع الصحراء: الحكم الذاتي انتصار للعقلانية » , فقد ركز في مداخلته التي كانت تحت عنوان: « البوليساريو على سرير الموت ؟ » على تاريخ ونشأة « البوليساريو » مرورا بتقديم نظرة تاريخية وجغرافية عن المنطقة وكذا ظروف التأسيس وفشل محاولات الانفصال ورفض الاعتراف . كما أشار إلى فكرة الحكم الذاتي كحل للنزاع خصوصا أن المغرب يعتبر رمزا للتحول الواعد ، ( حسب زعمه ) وأضاف أن هذا التحول الذي له آثاره الإيجابية سواء على المنطقة المغاربية أو الافريقية وحتى الأوروبية. وقد عرفت الندوة مشاركة كفاءات ريفية وطلبة بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني يمثلون الأجيال الثلاثة في ألمانيا …

مقالات ذات الصلة

23 أبريل 2024

غرفة المشورة تؤيد متابعة رئيس جهة الشرق بعيوي ورئيس الوداد الناصري من أجل المشاركة في استيراد وبيع عملات أجنبية وتصدير المخدرات

23 أبريل 2024

بعد واقعة نهضة بركان … المنتخب المغربي لكرة اليد يواجه نظيره الجزائري هذا المساء وعلى صدره خريطة المغرب كاملة

23 أبريل 2024

توقيف مغربي بسبتة بعد إخفائه لكمية مهمة من الحشيش داخل مكيف سيارته

23 أبريل 2024

رغم نفيها … الجزائر طرفا في نزاع الصحراء المغربية بسبب “ضجة الخريطة” على قميص نهضة بركان بحسب تقارير دولية

23 أبريل 2024

طمعا في زيادة 2000 درهم … شلل تام يصيب الجماعات الترابية بالمغرب لمدة 3 أيام بدءا من يومه الثلاثاء

23 أبريل 2024

الشمكارة واللصوص يعتدون على العابرين من وإلى مليلية بباب حدود بني أنصار

23 أبريل 2024

إيداع صاحب مخزون الدجاج الفاسد السجن ، بسبب بيعه لمطاعم بطنجة

23 أبريل 2024

تفاصيل تنازل “الكراطة” الأمين العام لحزب السنبلة ل “أبو الحنوك لشكر” عن رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب لصالح الإتحاد الإشتراكي

23 أبريل 2024

بسبب وهبي … محكمة الاستئناف تشدد عقوبة الطاوجني إلى أربع سنوات رغم إشتغاله لسنوات متعاونا مع بعض الأجهزة الأمنية

23 أبريل 2024

تتطور مثير في واقعة الاعتداء على مؤثرة مغربية بباريس ومسؤول فرنسي يندد

23 أبريل 2024

الحموشي رئيس الأمن والمخابرات المغربية يقود وفدا أمنيا إلى قطر

23 أبريل 2024

زلزالان جديدان يضربان تايوان..الجزيرة تتعرض لهزات متتالية

23 أبريل 2024

إلغاء الضرائب على الطماطم المغربية.. نقاش سياسي وتأثير اقتصادي

23 أبريل 2024

ارتفاع أسعار اللحوم يقترب من 160 درهمًا.. أزمة مغربية تهدد السوق قبيل عيد الأضحى

23 أبريل 2024

تقرير الأمين العام للأمم المتحدة … تطورات النزاع في الصحراء المغربية والجهود الدولية المستمرة