in ,

القصر لا يرغب في إعادة إنتخاب ( الريفي ) بنشماش لرئاسة مجلس المستشارين

عرض حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، والذي أعلن ترشحه لهذا المنصب لولاية أخرى، الخطوط العريضة لـ“تطوير عمل مجلس المستشارين، في رسالة إلى أعضاء المجلس، توصلت « فبراير » بنسخة منها ،برسم النصف الثاني من الولاية التشريعية العاشرة للغرفة الثانية.
ويأتي ترشح بنشماش في ظل فشله الذريع في تسيير دواليب المؤسسة التشريعية ، وفي مجموعة من الملاحظات والتقارير التي تتهمه بتبديد المالية العامة ، في وقت أشارت فيه العديد من المصادر أن أعلى سلطة في البلاد ، لا ترغب في إعادة إنتخابه على رأس مجلس المستشارين.

واقترح بن شماش « خارطة الطريق » والتي تركز على مجموعة من الأوليات للعمل خلال الولاية، والتي تتمحور حول مرتكزين اثنين.

ويركز العنصر الأول على “المساهمة الفعالة، عبر الاستثمار الأقصى للأدوار الدستورية للمجلس، في أجرأة ما حدده الملك في خطبه ورسائله السامية، من أولويات، تتعلق على الخصوص بالبناء التشاركي لنموذج تنموي مغربي جديد ».

كما يكز المرتكز الأول على « تسريع مسار الجهوية المتقدمة، وإنتاج استراتيجية وطنية مندمجة للشباب، وإيجاد حلول مبتكرة في مجال التشغيل، وعرض وطني جديد للتكوين المهني، وتجديد النسيج الوطني للوساطة الاجتماعية والمدنية والسياسية وإعادة بناء منظومة الحوار الاجتماعي و الحماية و الدعم الاجتماعيين”.

ويؤكد المرتكز الثاني على ترصيد التقدم المرحلي الدال في تحقيق أهداف خارطة الطريق لعمل المجلس من أجرأة الأولويات المشار إليها في المرتكز الأول، وذلك باستثمار نتائج التحديث المؤسساتي لعمل المجلس وكذا مخرجات عمل مجلس المستشارين على موضوعات العدالة الاجتماعية والمجالية ».

Written by Kawaliss Rif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

وزراء وضباط في الجيش ونواب يتهمون الملك بالفساد والجمع بين السلطة والتجارة

( لحريك المعاكس ) هروب أكبر ملياردير إسباني عبر البحر نحو المغرب !