العماري يحاصر العثماني : تماطلكم سبب في التأثير سلبا على المجالس الجهوية !

انتقد إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال أشغال اللقاء الجهوي التواصلي، الذي حضره أغلب المسؤولين الحكوميين والعمال والمنتخبين في عمالة الفحص أنجرة.
وقال العماري: “نحن في منتصف رئاسة المجالس الجهوية في الولاية الجارية، وما زالت القطاعات الحكومية المعنية مباشرة بتمكينها من اختصاصاتها الذاتية، تناقش ميثاق تمكين الجهات من ممارسة هذه الاختصاصات التي منحها لها المشرع”.
وأبرز العماري أن تماطل حكومة العثماني في تمكين المجالس الجهوية من اختصاصاتها “جعل أداءها فيما مضى من ولايتها الحالية يكاد ينحصر في أقل مما تقوم به بعض المجالس الجماعية”.
واعتبر العماري أن “تأخر صدور المراسيم التطبيقية للقانون التنظيمي للجهات، وتعثر سيرورة نقل الاختصاصات الذاتية من المركز إلى الجهات من بين أهم العوامل التي أثرت سلبا على أداء مجلس جهة طنجة تطاون الحسيمة”.
وأوضح أنه رغم الإكراهات “استطاع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة إعداد برنامج التنمية الجهوية، الذي تضمن 23 برنامجا في إطار الاختصاصات الذاتية، و22 برنامجا في إطار الاختصاصات المشتركة، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر ب13,5 مليار درهم خلال ست سنوات”.
وواصل العماري انتقاده لحكومة العثماني مؤكدا أن برنامج التنمية الجهوية جرت المصادقة عليه شهر أبريل من سنة 2017، إلا أن السلطة الحكومية المختصة أشرت عليه بعد أزيد من سنة، وبالضبط في شهر يونيو 2018، حسب قوله.
وأشار العماري إلى أن “الاقتطاعات التي تؤخذ من مالية مجالس الجهات تبقي لها اعتمادات متواضعة جدا، و”تسمح لها بالكاد بالتدخل في إنجاز بعض المسالك القروية”

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like