الضحك على الذقون .. كانت وزيرة فيها وحزبها كان من كبار ركائزها مع بنكيران والعثماني … وزيرة المالية التجمعية : المغرب عاش مع حكومة البيجيدي 10 سنوات من الإخفاقات

26/10/2021

قالت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح علوي، اليوم الإثنين، أن حصيلة 10 سنوات في عهد حكومة حزب العدالة والتنمية، لم تعرف المملكة تقدما كبيرا، وعاشت عدد من الاخفاقات.

وأكدت العلوي خلال تقديمها لمشروع قانون المالية لسنة 2022، بمجلس النواب، أن بلادنا لم تحرز تقدما خلال الأعوام الماضية، بالمقارنة مع حجم مؤهلاتها.

وأضافت وزيرة الاقتصاد والمالية، إن جائحة كورونا ليست وحدها مسؤولة عن النقائص الاقتصادية والاجتماعية التي يعانيها المغرب، إنما هناك أزمات كانت موجودة قبل الجائحة، ولكن الأخيرة كشف عنها بوضوح.

وأبرزت المتحدثة ذاتها، إن معدل نسبة النمو خلال السنوات الماضية لم تتجاوز 2.5 في المائة، في حين ارتفع معدل البطالة من 8.9 في المائة سنة 2011 إلى 12 في المائة، أما معدل المديونية من 52.5 إلى 76 في المائة، بسبب فشل مجموعة من البرامج الاجتماعية، وغياب الحماية الاجتماعية بالنسبة لفئات واسعة من المواطنين.

وشددت نادية فتاح علوي، أن أهم التوجهات المقبلة، خلال المشروع المالي هي توطيد أسس إنعاش الاقتصاد الوطني، وتعزيز آليات الإدماج والتقدم في تعميم الحماية الاجتماعية، وتقوية الرأسمال البشري، وإصلاح القطاع العام وتعزيز آليات الحكامة.

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار