in

الثلوج تحاصر قرى ومدن إقليم أزيلال

لليوم الثالث على التوالي شهدت الجماعات والقرى التابعة لإقليم أزيلال تساقطات ثلجية قياسية، حيث لم يتوقف سقوطها منذ مساء يوم السبت المنصرمة وإلى غاية اليوم الاثنين؟

وفي الوقت الذي لم تعلن مندوبية النقل والتجهيز الإقليمية بأزيلال عن حالة الطرقات والمعابر المؤدية من مدينة أزيلال إلى باقي المراكز والجماعات القروية التابعة لها، أكدت مصادر من عين المكان أن حركة السير متوقفة بشكل تام على جميع المحاور الطرقية بالمنطقة، بسبب كثافة الثلوج التي شهدتها مجددا المنطقة طيلة الليلة الاثنين، حيث اكتست جبالها وكافة أراضيها بياضا كاملا غاب عنها مشهده منذ سنوات.

وتوقف الحركة على مستوى الطريق الجهوية رقم 302 الرابطة بين دمنات واويزغت عبر جماعة أيت بلال مرورا بأيت بوأولي وأيت بوكماز وزاوية أحنصال. نفس الأمر تشهده الطريق الجهوية 317 التي تؤدي من أزيلال إلى قلعة مكونة عبر أيت بوكماز مرورا بتراب جماعة أيت امحمد وأيت عباس.

وقد أدى توقف حركة السير بالمنطقة إلى مزيد من العزلة لأغلب قرى هذا الإقليم الذي يعتبر من أشد أقاليم المغرب عزلة وتهميشا. وبالرغم من أن غالبية المناطق لم تشهد انقطاع الكهرباء كما هو معهود في مثل هذه الظروف، إلا أن عددا من الطلبة والتلاميذ يشكون ضعف خدمات الربط الاتصالي والانقطاعات متكرر لشبكة الانترنيت، ما يعني توقف متابعتهم لدراستهم “عن بعد”.

ولم تتوقف مجهودات السلطات منذ نشر المديرية العامة للأرصاد الجوية النشرة الإندارية المتعلقة بهذه التساقطات. كما تقوم الجماعات المحلية بمجهودات لإزالة الثلوج عن المسالك الطرقية. وقد أكد رئيس جماعة تبانت، خالد تيغوغين، أن التعب الشديد قد تسرب إلى سائقي الآليات وشاحنات إزالة الثلوج، مناشدا الساكنة بالبقاء في بيوتهم لتفادي الخطر.

وكتب تدوينة بهذا الصدد، قائلا: “رجاء التزمو بيوتكم فالطرقات خطيرة ومستوايات الثلوج معتبرة… والبرد والظلمة يزيدان من درجات الخطر”. وأضاف: “حتى الشوافر الي كيسوقو الجرافات عياو مساكن بين ليلة أمس الطويلة وعمليات اليوم المستمرة”.

كواليس الريف : متابعة

Written by Kawaliss Rif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

24 وفاة و حوالي 450 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

ضمنهم الوالي و3 عمال بجهة الشرق … كواليس الريف تتوصل بلائحة حصرية للتنقيلات الجديدة للولاة والعمال