in

التلاعب في مشروع مدينة الكفاءات بالناظور بعد أن رصدت له مبلغ 36 مليار سنتيم !

يُعد مشروع مدينة المهن والكفاءات بجهة الشرق ثاني مشروع سوف تُعطى انطلاقة أشغال بنائه، يقع هذا المشروع في إقليم الناظور، على وعاء عقاري يقدر بـ 12 هكتار. وقد تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية، تصل إلى 2920 متدربة ومتدرب سنويا. ويمنح إمكانية التكوين في 8 قطاعات مختلفة تضم 74 شعبة، 58% منها تخصصات جديدة.

وقد تم تحديد العرض التكويني الذي تعتمده مدينة المهن والكفاءات بجهة الشرق بتشاور مع المهنيين والجهات المعنية على الصعيد الجهوي، من أجل ضمان ملاءمته مع الخصوصيات الترابية وطموحات التنمية بالجهة.

وكان من المقرر بعد رصد الميزانية أن تضم المدينة البنيات التحتية وفضاءات بيداغوجية ومعيشية ، على أن تشتمل الفضاءات البيداغوجية على بنيات مشتركة كان سيستغلها المتدربات والمتدربون من مختلف التخصصات كمراكز اللغات والكفاءات الذاتية، ومركز التوجيه الوظيفي، وفضاءات العمل المشترك، ومختبر للتطوير، ومعمل رقمي، وحاضنة المقاولات، ومكتبة وسائطية ، قبل أن يتم إدخال تعديلات جديدة ، وفق مصدر تقني قريب من المشروع ….

ذات المصدر قال في تصريح خص به ( كواليس الريف ) أنه بالإضافة إلى 8 أقطاب قطاعية مخصصة لتعلم 8 مهن ، ليتم تقليصها ، في ظروف غامضة إلى 5 أقطاب فقط وهي :

• قطب الصناعة، مع سلسلة مصغرة للإنتاج ؛
• قطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة ؛
• القطب الرقمي والأوفشورينغ، مع مصنع رقمي ؛
• قطب السياحة والضيافة، مع فندق بيداغوجي ؛
• قطب الصحة، مع وحدة حقيقية للعلاج ؛

وتضم الفضاءات المعيشية دارا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 300 سرير، ومطعم يوفر الوجبات لفائدة 300 مستفيد، وفضاءات للقاءات وملاعب رياضية ، ليتقلص العدد إلى حوالي النصف 180 فقط ، مع تحجيم عدد الأسرة وغرف النوم ( وفق ذات المتحدث ) .

وأضاف أن تم رصد لإنجاز المشروع مبلغا ماليا قدر بـ 360 مليون درهم، لم يتم تقليصها ، رغم تخفيض من مساحة المشروع وتقليص من مرافقه .

Written by Kawaliss Rif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

بائع شباكية يغرس كيلو في رأس زبون

المغرب يعين 25 قنصلا عاما جديدا في العديد من الدول ( الأسماء )