إستيراد حوالي 20 ألف مغربية إلى إسبانيا في عمر أقل من 45 سنة ولا يتحاوز وزنهن 70 كيلوغرام !

بالرغم من الضجة التي أثيرت حول تعرض عاملات مغربيات الى التحرش بحقول الفراولة بالديار الاسبانية، العام الماضي، يرتقب أن يرتفع من جديد عدد المغربيات التي يرتقب أن يهاجرن للعمل بهذه الحقول الاسبانية العام الجاري.

وأفاد محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، أن عدد العاملات الموسميات بالضيعات الفلاحية باسبانيا سيصل هذه السنة إلى 19 ألف عاملة موسمية.

وكانت السلطات المغربية باتفاق مع نظيرتها الاسبانية، رخصت خلال العام الماضي، لـ15 ألف و134 عاملة للعمل في حقول الفراولة الاسبانية.

يتيم خلال حفل توقيع وزارته لاتفاقية شراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بخصوص مواكبة العمال واالعاملات المغاربة الموسميين بإسبانيا، اليوم الاثنين بالرباط، لفت إلى أن وزارته ووزارة الهجرة سيعملان على التنسيق بينهما من أجل تنفيذ عدد من التدابير الإجرائية المتمثلة على وجه الخصوص في القيام بزيارات ميدانية مشتركة إلى الضيعات الفلاحية، بتنسيق مع السلطات الإسبانية المكلفة بشؤون الهجرة، وتقوية التواصل والتنسيق مع الجانب الاسباني على هذا الميتوى.

وأشار وزير الشغل والادماج المعني إلى أن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم، تشير الى أن المغربيات العاملات بالحقول الاسبانية سيتم مواكبتهن حتى على المستوى الثقافي واللغوي، وذلك من خلال وضع برنامج لتعليمهن اللغة الإسبانية من أجل التواصل مع محيطهن.

من جانب آخر أفاد مصدر من صحيفة ( سور ) الاسبانية ، أن من ضمن الشروط التي فرضها المغرب على الراغبات في العمل بحقول الفراولة بإسبانيا ، أن لا يتجاوز عمرهن 45 سنة وأن لا يزيد وزنهن عن 70 كيلوغرام !؟

Leave a reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like