إسبانيا للمغرب : موقفنا من قضية الصحراء لن يتغير مهما حصل ، وألمانيا تساندها

16/06/2021

في سياق ما تشهده العلاقات بين البلدين، قالت إسبانيا، اليوم الأربعاء، أن موقفها من النزاع المفتعل حول الصحراء”لم ولن يتغير”، وأنها ستدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل متفق عليه من جميع الأطراف، في إطار أممي.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، عن مانويل مونييز وزير الدولة للشؤون الخارجية في إسبانيا، أن موقف مدريد من قضية الصحراء “لم يتغير ولن يتغير” ، على الرغم التطورات التي تشهدها العلاقات بين البلدين.

واعتبر الوزير الإسباني، في لقاء مع صحفيين خلال زيارته التي استمرت يومين إلى برلين ، على أن الموقف الإسباني في هذا النزاع “معروف ومستمر” ، ولم يتغير “منذ عقود” ، بالإضافة إلى أنه “تم صياغته بشكل كامل في قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأضاف مونييز، “إننا نؤيد منذ البداية ما طلبه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وهو إجراء حوار بين الأطراف حول النزاع”.

كما أشار مونييز إلى أن إسبانيا تريد تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة للصحراء، وهو منصب شاغر منذ ترك الألماني هورست كوهلر منصبه في ماي 2019 بسبب مشاكل صحية.

وأضاف مونيز “هذا هو موقفنا .. إنه لم يتغير ولن يتغير”.

وأوضح مونييز، أن ألمانيا التي لديها خلافات مع الرباط في الأشهر الأخيرة “تشارك إسبانيا موقفها بشأن الصحراء الغربية”.

ومنذ اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء نونبر الماضي، توجهت الأنظار نحو إسبانيا، وانتشرت التقارير التي تؤكد قرب اعتراف مدريد بسيادة المغرب على صحرائه، لكن الواقع مختلف تماما، فقد انتقدت مدريد إعلان ترامب ودخلت في توتر مع المملكة زادت حدّته بعد استضافة زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي بوثائق مزيفة.

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار