« أساتذة التعاقد » يواجهون « تصعيد أمزازي » بـ »شعارات الزفزافي »

يخوض في هذه الأثناء، من مساء اليوم الخميس، الأساتذة المتعاقدون بمراكش، أول مسيرة احتجاجية على الصعيد الوطني، للرد على قرارات سعيد أمزازي وزير التربية والتكوين، معلنين تشبثهم بمطلبهم الأساس والإستمرار في « المقاطعة » إلى حين الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية.

وقد خيم على مسيرة المحتجين الغاضبين بالمدينة الحمراء، شعار « الموت ولا المذلة »، الذي رفعه ناصر الزفزافي القائد الميداني لـ « حراك الريف »، في الإحتجاجات التي عرفتها الحسيمة والنواحي في سنة 2017 على خلفية مقتل السماك محسن فكري في حاوية للأزبال.

وحمل الأساتذة المحتجون في مسيرتهم الحاشدة لافتات، ورددوا كذلك شعاراتهم المعهودة، والتي تطالب بإسقاط التقاعد، وضرورة دمجهم في الوظيفة العمومية، ومن بينها: » لالا ثم لا للتعاقد للمهزلة. » وأمزازي زيرو والعدالة والتنمية زيرو والحكومة زيرو وبغيناهم يطيروا ».
ورفع أساتذة التعاقد خلال المسيرة، كذلك شعارات تطالب الحكومة بالكف عن المقاربة الأمنية، بعد التدخل الذي عرفه معتصم الأساتذة التعاقد يوم السبت الماضي بالرباط وذلك بترديد شعار « باركة من القمع ..باركة من البوليس وزيدوا فالمدارس ».

ويأتي هذا الغضب العارم في صفوف أساتذة التعاقد، بعدما قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأربعاء، بأنه تم « الشروع في تطبيق مسطرة العزل في حق أساتذة التعاقد تنفيذا لقرار اتخذته الحكومة باعتبار أن هؤلاء الأساتذة تسببوا في تعطيل الزمن المدرسي ».
وتابع أمزازي في ندوة صحفية بمقر الوزارة بالرباط، بأن عزل الأساتذة المتعاقدين سيتم من طرف مديري الأكاديميات باعتبار أنهم الجهة المعنية بالأمر، وكشف الوزير أن كل من لم يلتحق بعمله سوف تُحرك في حقه مسطرة ترك الوظيفة ».

شدد أمزازي أن التنسيقية ليس لها أي شرعية قانونية لكي تدعو للإضراب، ولقد وصلنا للأسبوع الرابع مما أدى إلى شل المرفق العمومي ».

كما طمأن الوزير أباء وأولياء أمور التلاميذ مؤكدا أن » من الأولويات العاجلة للوزارة إستدراك الزمن المدرسي » وأنها شرعت في تعويضه بمساعدة مختلف شركائها ».

مقالات ذات الصلة

29 مارس 2024

مؤسسة نور المغرب تزيل “الجلالة” على الفقراء بالناظور

29 مارس 2024

تنطلق اليوم وتستمر 3 أشهر … سلطات جزر الكناري تتوجس من مناورات عسكرية ضخمة يقوم بها المغرب بجوارها

29 مارس 2024

إعلان حالة الطوارئ بطائرة كانت متوجهة من لندن إلى أكادير يغير مسارها

29 مارس 2024

فيديو : يقف وراءها بارونات جزائريون بالدار البيضاء … مقتل مغربي على الحدود بإقليم فكيك خلال عملية إدخال المخدرات إلى الجزائر !

29 مارس 2024

في صباح يومه الجمعة … زلزال قوي يضرب اليونان

29 مارس 2024

الجامعة الملكية المغربية تنفي عزمها إقالة الركراكي

29 مارس 2024

فيديو : “نتيجة الغش” … إنهيارت صخرية خطيرة تغلق الطريق بين مراكش وورزازات مجددا

29 مارس 2024

رغم سجنه في قضايا التهريب الدولي للمخدرات … المكتب المسير الجديد للوداد يثني على أموال الناصري المشبوهة التي كان يدعم بها الفريق

29 مارس 2024

في ثالث أسبوع من رمضان … أسعار الأسماك تواصل الإرتفاع وترهق جيوب المغاربة

29 مارس 2024

مكتبه يضم تجار كبار عبر الموانئ … انتخاب البرناكي رئيسا لنادي الوداد الرياضي

28 مارس 2024

سيصل ثمنها 130 درهم … خلال إنعقاد المجلس الحكومي ، أخنوش يؤكد بدء رفع الدعم عن “البوطا”

28 مارس 2024

قام بنشر طريقة لتصنيع القنابل … اعتقال جهادي من أصل مغربي بإسبانيا

28 مارس 2024

الجامعة الملكية لكرة القدم تطلق طلب عروض من أجل أشغال بناء الملعب البلدي لجماعة بني أنصار

28 مارس 2024

خطير : عضو بجماعة أحفير يتهم الرئيس بالإتجار في البشر عبر إتفاقية توأمة مع بلدية فرنسية

28 مارس 2024

المغاربة في مسيرة ضخمة ليلة غد الجمعة تضامنا مع الشعب الفلسطيني