in ,

أزيد من 15000 ( حراك ) أبحروا من محور سواحل الناظور – طنجة !

في تقرير لمرصد الشمال لحقوق الانسان ..توصلت كواليس الريف بنسخة منه أن أزيد من 15.000 مهاجر غير نظامي حاولوا الوصول الى أوروبا انطلاقا من الشمال ، ( محور الناظور – طنجة ) خلال النصف الأول من سنة 2018، 4000 مهاجر غير نظامي خلال الثلاثة الأشهر الأولى من سنة 2018 ، وأزيد من 11.000 خلال الثلاثة الأشهر الثانية من السنة ذاتها.
وأضاف المرصد أنه سجل من خلال نشرة دينامية الهجرة لثلاثة أشهر الثانية من سنة 2018 قيام المهاجرين بأزيد من 400 محاولة للوصول الى الضفة الاخرى 90 % منها عبر ركوب قوارب الموت و5% عن طريق اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية ومليلية في مجموعات صغرى ( اقل من 300 مهاجر ) تم التصدي لها من طرف حرس الحدود الاسباني والمغربي. فيما تمت %15 محاولة بطرق اخرى …
وأردف المرصد أنه لوحظ من خلال المعطيات المتوفر استمرار ارتفاع عدد المهاجرين المغاربة الراغبين الى الوصول إلى أوروبا بـ 17 % ، فيما 82 % يحملون جنسيات دول جنوب الصحراء و 1 % من جنسيات اخرى ( جزائريين وسوريين ) .
وينتظر استمرار ضغط المهاجرين غير نظاميين الراغبين في الوصول الى أوروبا انطلاقا من المغرب خلال الفترة المقبلة خصوصا عن طريق استعمال قوارب الموت نتيجة تحسن الأحوال الجوية بالبحر الأبيض المتوسط، وتكلفتها القليل، ونسبة النجاح الكبيرة لهذه الوسيلة مقارنة بالوسائل الاخرى، وصعوبة ضبط الحدود البحرية خلال هذه الفترة.

Written by kawalissRif

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شابة مغربية تسحق الإيطاليين بنتائج معجزة !

مثير العثماني يتوعد المفسدين. .. ورأسه في الرمال !